بايدن يستقبل رئيس وزراء السويد
بايدن يستقبل رئيس وزراء السويد


واشنطن تؤكد دعمها الكامل لانضمام السويد لـ «الناتو»

الأخبار

الخميس، 06 يوليه 2023 - 08:20 م

عواصم- أ ف ب

أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن أمس لدى استقباله فى البيت الأبيض رئيس الوزراء السويدى أولف كريسترسون أنّه يتطلع «بفارغ الصبر» لانضمام السويد إلى حلف شمال الأطلنطي، مؤكداً دعمه الكامل لعضوية الدولة الإسكندينافية فى التحالف العسكرى الغربي.

وناقش الجانبان دعمهما المشترك لأوكرانيا فى مواجهة روسيا، وجهودهما المنسقة لمنافسة الصين و»تعزيز» شراكتهما الدفاعية، وفق بيان للبيت الأبيض.
ويزور رئيس الوزراء السويدى واشنطن لحشد الدعم لانضمام بلاده إلى حلف الناتو. وخلال اللقاء شكر المسؤول السويدى بايدن على «دعمه القوي». من جهته دعا وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن أمس فى بيان نظيره التركى هاكان فيدان إلى «التأكيد على أهمية وحدة صف حلف الناتو فى هذه المرحلة الدقيقة»، مشجعا تركيا على «دعم الانضمام الفورى للسويد إلى الحلف».

وعلى غرار العديد من حلفائها، تريد الولايات المتحدة أن تنضم السويد إلى الحلف بحلول انعقاد قمة الحلف الدفاعى يوليو الجاري، وذلك بعد انضمام فنلندا المجاورة إلى الحلف فى الرابع من أبريل الماضي.. لكن تركيا التى أعطت الضوء الأخضر لانضمام هلسنكى إلى الحلف تعرقل انضمام ستوكهولم. وضغط مسؤولون غربيون والولايات المتحدة خصوصا على أنقرة لإعطاء الضوء الأخضر، مشددين على أن السويد وفت بشروط اتفاق تم التوصل إليه مع تركيا العام الماضي.

واستبقت تركيا الاجتماع رفيع المستوى لوزراء خارجيتها وفنلندا والسويد، الذى عقد أمس فى بروكسل، بمشاركة رؤساء أجهزة المخابرات ومستشارى الأمن القومى فى الدول الثلاث، بالتأكيد على أنها لن تخضع لضغط الوقت بالنظر إلى قمة الحلف التى تعقد فى ليتوانيا يومى 11 و12 يوليو الجاري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة