د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي
د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي


ضوابط محددة لاستكمال قبول القادمين من الجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية

مرة أخرى| فتح باب التقديم المباشر للطلاب العائدين للالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية

رفعت فياض

الجمعة، 07 يوليه 2023 - 10:11 م

قرر مجلس رؤساء الجامعات الأهلية والخاصة برئاسة د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي وبحضور د. محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والقائم بأعمال أمين مجلس الجامعات الأهلية فتح باب التقديم للجامعات مرة أخرى أمام الطلاب الدارسين بالجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية الراغبين فى التحويل للجامعات الخاصة والأهلية فى كافة التخصصات، والمُستنفدين للرغبات عن طريق التقديم المباشر للجامعات اعتبارًا من يوم الثلاثاء القادم على أن يستمر التقديم حتى يوم الخميس الموافق 24/8/2023، تمهيدًا لبدء امتحانات تحديد المستوى، مع التأكيد على اقتصار التقديم على الطلاب غير المُسجلين فى جامعات أخرى فقط، حيث يُحظر نهائيًا التحويل من جامعة خاصة أو أهلية إلى أخرى، وكذلك التأكيد على سرعة تسجيل الجامعات للطلاب الجُدد المُتقدمين إليها على النظام المركزى، كما ناقش المجلس تحديد مسارات الطلاب الدارسين بكليات الطب بالجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية المحولين للجامعات الخاصة والأهلية، والبالغ عددهم ما يزيد على 10 آلاف طالب من إجمالى عدد الطلاب المحولين حتى الآن والبالغ عددهم 14338 طالبًا وطالبة من كافة التخصصات.
وأكد المجلس أن الأوراق الثبوتية تشمل: (أوراق إدارية ــ أوراق علمية)، وهى كالآتي:

◄ أولًا.. الأوراق الإدارية:

• شهادة إتمام الدراسة الثانوية.

• إثبات القيد الدراسي بالجامعة المُحول منها الطالب.

• إثبات الإقامة بأي طريقة من طرق الإثبات.

◄ ثانيًا.. الأوراق العلمية:

• المحتوى العلمي للمواد التى درسها الطالب فى السنوات السابقة.

• بيان درجات بالمواد التي درسها الطالب فى السنوات السابقة.

◄ اقرأ أيضًا | وزير التعليم العالي يؤكد على سرعة اعتماد نتائج الطلاب بالمعاهد الخاصة

كما تناول الاجتماع استكمال الضوابط والإجراءات التى سيتم اتباعها مع الطلاب الدارسين بالجامعات الروسية والأوكرانية والسودانية الراغبين فى استكمال دراستهم بالجامعات الخاصة والأهلية، وذلك فى «تخصص الطب»، والتى تضمنت أنه فى حال كان الطالب معه أوراق ثبوتية من جامعة معتمدة، يجب عليه الآتي: إجراء مقاصة علمية لتحديد المستوى.. ينتظم فى الدراسة فى الفصول العادية.. يقضى الطالب على الأقل عاما جامعيا كاملا.. ليس له امتحان مركزي.. وفي حال كان الطالب معه أوراق ثبوتية من جامعة غير معتمدة، يجب عليه الآتي: إجراء مقاصة علمية لتحديد المستوى..  ينتظم فى الدراسة فى الفصول العادية.. يقضى الطالب على الأقل عاما جامعيا كاملا..  سيُجرى له امتحان مركزى لتأكيد المستوى.. وفى حال كان الطالب لا يحمل أوراق ثبوتية وغير مُنتظر قدرته على جلب الأوراق فى «المراحل الأولى من الدراسة»، سيتم معه الآتي:

- سيتم إجراء امتحان مركزى لتحديد مستوى الطالب، وسيُعقد الامتحان فى كلية الطب جامعة القاهرة، تحت إشراف عميد كلية الطب جامعة القاهرة وبمشاركة لجنة من عمداء كليات الطب بالجامعات الخاصة والأهلية للاتفاق على نوع الامتحان ومواصفاته، وبموجب نتائج هذا الامتحان المركزي، سوف يتم تحديد السنة الدراسية والفصل الدراسى الذى سيلتحق به الطالب. 

وفى حال كان الطالب لا يحمل أوراقا ثبوتية وغير مُنتظر قدرته على جلب الأوراق قبل بدء «المرحلة الإكلينيكية النهائية بكلية الطب»، سيتم معه الآتي:

• يُسجل جميع الطلاب فى الجامعات المصرية قبل بدء المرحلة الإكلينيكية مع إجراء امتحانات فى الأفرع الإكلينيكية بنظام المواد (جراحة ــ باطنة ــ أطفال ــ نساء ــ طب مجتمع ــ طب شرعى ــ أنف وأذن ــ رمد).

• يتقدم الطالب لامتحان المادة التى درسها، وفى حال نجاحه فى الامتحان يتم إعفاؤه منها، وتُحسب له درجات الامتحان فى المُعدل التراكمي.

• الحد الأدنى لدراسة طلاب المرحلة النهائية هو عام دراسى كامل.

• يتم حساب نسبة المجموع التراكمى عند التخرج على درجات السنوات الإكلينيكية المُتاحة فقط.

وفيما يخص امتحان تحديد أو تأكيد المستوى، فإن هذا الامتحان يكون متاحا للآتي: طلاب معهم أوراق ثبوتية من جامعة غير معتمدة ــ طلاب ليس معهم أوراق ثبوتية.

وستقوم الجامعات بتجميع الطلاب الذين سيتم إجراء امتحان لهم فى كشوف مُنفصلة لكل كلية ولكل مرحلة داخل تلك الكلية، على أن تتضمن البيانات الشخصية للطالب: (اسم الطالب ــ الرقم القومى ــ الكلية المُلتحق بها الطالب - العام الدراسي المُسجل فيه الطالب ــ رقم الهاتف المحمول للطالب وولى الأمر ــ البريد الإلكترونى).

وسيتم إجراء الامتحان مرة واحدة ولن يكون له إعادة، ولكن قد يُجرى على أكثر من يوم فى حال زيادة أعداد الطلاب منعًا للتكدس.

أما فى حالة الطلاب الذين قضوا فترات قصيرة بالجامعات الروسية والسودانية والأوكرانية وهما ( طالب لم يجتز فصلا دراسيا واحدا بنجاح ــ طالب لم يدرس عام دراسيا كاملا «فصلين دراسيين» ــ طلاب السنوات التحضيرية)، فإنهم ينقسمون إلى قسمين:

◄أولًا.. الطلاب الدارسون بجامعة مُعتمدة:

• يقبل الطالب بالفرقة الأولى لكلية مناظرة.

• غير مطلوب إجراء امتحان تحديد مستوى لهم.

• غير مطلوب إحضار أى أوراق ثبوتية علمية (بيان درجات ــ محتوى علمي)، ولكن مطلوب أوراق إدارية (شهادة إتمام الدراسة الثانوية ــ إثبات القيد الدراسى بالجامعة المُحول منها الطالب ــ إثبات الإقامة بأى طريقة من طرق الإثبات ).

◄ ثانيًا.. الطلاب الدارسون بجامعة غير مُعتمدة:

• يتم تحويلهم للدراسة بالجامعات المصرية الخاصة والأهلية، طبقًا لما كان يؤهلهم له مجموع الثانوية العامة عام حصولهم عليه.

• لا يجوز تحويلهم إلى الكليات المناظرة. 

وبشأن الطلاب المُسجلين بالجامعات الروسية أو السودانية أو الأوكرانية، وكانت دراستهم فى العام الجامعى 2022/2023 بنظام الدراسة عن بُعد (On Line )، وآخر تحركات لهم وسفر إلى الجامعة كان خلال العام الجامعى 2021/2022 ومازالوا مُقيدين بالجامعة، فإنهم يُقبلون بالجامعات المصرية الخاصة والأهلية، مع عدم الاعتداد بالمادة العلمية التى تم تدريسها بنظام الـ On Line ويُقبل الطالب فى الفرقة التى تُناسب المقاصة العلمية أو الاختبار الذى سيُجرى له. 

وفى حال كان الطالب قد سجّل نفسه فى الفرقة الأولى وسدد المصروفات وحصل على تأشيرة دخول للدولة المُحول منها، ولكنه لم يسافر وليس لديه شهادة تحركات، فإنه «لا ينطبق عليه القرار الاستثنائي ولا يحول إلى كلية مناظرة وعليه التوجه الى الكلية التي تناسب مجموعه الحاصل عليه بالثانوية العامة أو ما يعادلها، وذلك فى ضوء الشروط والقواعد المُقررة فى هذا الشأن».

• أما طلاب السنة النهائية بالكليات المحولين منها، فعلى الطلاب قضاء عام دراسى كامل على الأقل يبدأ من العام الجامعى 2023/2024 طبقًا للقرار على أن يكون على مسئوليتهم إحضار الأوراق الثبوتية الدالة على قيدهم بالفرقة النهائية بالجامعات المُحولين منها.

• أما الطالب المُقيد بالعام الجامعي 2021/2022، ولم يُقيد بالعام الجامعى 2022/2023، فإنه يتم قبوله بنفس الشروط طبقًا للمقاصة العلمية والاختبارات المُقررة، مع ضرورة إحضار إثبات سفره خلال العام الجامعى 2021/2022.

• وفى حالة الطلاب الدارسين بكليات بالخارج وغير حاصلين على المواد المؤهلة بالثانوية العامة أو ما يُعادلها على سبيل المثال (شعبة أدبية ويدرس بكلية طبية ــ شعبة علمى رياضيات ويدرس بكلية طبية.... إلخ)، فإنه «لا يجوز لهم التحويل فى ضوء القرار، حتى لو درس هؤلاء الطلاب مواد التخصص بالسنة التحضيرية».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة