علية الجباس
علية الجباس


اشتهرت بدورها في «ريا وسكينة».. محطات من حياة علية الجباس في ذكرى ميلادها

ميادة عمر

السبت، 08 يوليه 2023 - 10:11 ص

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنانة القديرة علية الجباس، وهي من مواليد 8 يوليو 1943، وأبدعت في العديد من الأعمال السينمائية والدرامية وخصوصاً في أدوار الشر.

وعلقت أدوار للفنانة القديرة علية الجباس في أذهان الجماهير بسبب اختلافها في أعمالها؛ حيث اشتهرت بأدوار المسجونة، وتركت بصمة كبيرة في مسرحية «ريا وسكينة» مع الفنانة شادية والراحلة سهير البابلي والفنان أحمد بدير والفنان الراحل عبد المنعم مدبولي، وكانت المسرحية كتابة بهجت قمر ومن إخراج حسين كامل.

بدايتها الفنية 
وكانت البداية الفنية عندما أسست «علية الجباس» فرقة الجمارك المسرحية، ثم عملت بنادي المسرح مع الفنان فؤاد صالح، وهي من مؤسسي فرقة الإقليمي مع نصر الدين الغريب، ثم بدايتها في المسرح كانت بالقاهرة، وأدت مسرحية الدرافيل، ثم بعد ذلك اختارها المخرج أسامة أنور عكاشة لأداء دور السبعاوية في مسلسل «ليالي الحلمية» ثم اتجهت إلى السينما بعد ذلك.

وقدمت الفنانة علية الجباس، العديد من الأفلام التي تركت بصمة كبيرة في عالم السينما وعلقت في عقول الجماهير حيث شاركت في: «هستيريا -  امرأة فوق القمة -  الخطيئة السابعة - إشارة مرور - ضربة جزاء - لحظات حب - كرسي في الكلوب -  اللحظات التي اختفت - عليه العوض - كونشرتو في درب سعادة".

وقدمت أيضاً العديد من الأدوار في تاريخ الدراما المصرية؛ ومن ضمن تلك الأعمال: «حواري وقصور - حديث الصباح والمساء - إحنا نروح القسم - أهل الدنيا - الوهم و الخديعة - الشهاب - بدارة - افتح قلبك - أوراق مصرية - زوجة العمدة - نحن لا نزرع الشوك - زوجة المعلم برعي - سنوات الشقاء والحب - هوانم جاردن سيتي».

ورحلت الفنانة علية الجباس عن عالمنا في 29 مايو 2002، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 59 عاما، لتترك لنا أعمال فنية لن ينساها التاريخ الفني.

اقرأ أيضا| صفاء أبو السعود تشعل مسرح الماركيه لحفل مانحي الأمل بتوقيع «سيمون»


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة