صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


كيف تأثر سوق التأمين على الخيول بـ«كوفيد 19»؟.. الاتحاد المصري يجيب

نرمين سليمان

السبت، 08 يوليه 2023 - 04:51 م

قال الاتحاد المصري للتأمين، خلال نشرته الأسبوعية برئاسة علاء الزهيري، إنه كان لجائحة كوفيد– 19 تأثير سلبي على صناعة التأمين على الخيول حيث تم إغلاق غالبية العيادات البيطرية نتيجة لعمليات الإغلاق الذي نفذتها مختلف الحكومات للحد من انتشار الفيروس.ك، لذلك كانت شركات التأمين على الخيول تحاول بشكل متزايد ابتكار وتعديل تغطيات الوثيقة للتلائم مع حالات الظروف الصحية.

وتابع الاتحاد المصرى للتأمين، وعلاوة على ذلك، اتجهت غالبية شركات التأمين على الخيول إلى التحول الرقمي لتقديم خدمات أفضل لعملائهم ومعالجة التأثير السلبي على الصناعة. علاوة على ذلك، أدت الزيادة في المبادرات الحكومية والزيادة في معدلات الشركات التي اتجهت إلى التحول الرقمي إلى الحد من التأثير السلبي للوباء على صناعة التأمين على الخيول.

زيادة الطلب على وثائق التأمين على الخيول

ازداد الطلب على وثائق التأمين على الخيول بسبب الزيادة في ملكية الخيول. بالإضافة إلى ذلك، أصبحت فكرة إضفاء الطابع الإنساني على الحيوانات الأليفة أكثر شيوعاً مما يعني أن الناس سوف يركزون بشكل متزايد على صحة الحيوانات الأليفة وعافيتها، والذي أدى بدوره إلى زيادة الحاجة إلى مستلزمات العناية بالحيوانات الأليفة والعناية بها. من أجل توفير حياة جيدة وآمنة لحيواناتهم الأليفة.

علاوة على ذلك، لوحظ أنه في العديد من الدول المختلفة في جميع أنحاء العالم ارتفاعاً في تبني الحيوانات الأليفة، بما في ذلك الكلاب والقطط والخيول. ومع ارتفاع عدد مالكي الخيول،

وقدمت العديد من شركات التأمين منتجات للتأمين على الخيول، والذي بدوره يلعب دوراً في نمو السوق.

زيادة حاجة مربي الخيول إلى الأمان المالي

يتزايد الطلب على الخدمات البيطرية عالية الجودة مع ارتفاع عدد الخيول ، مما يؤدي بدوره إلى زيادة تكلفة الخدمات البيطرية. وبالتالي، فإن الطلب على التأمين على الخيول يرتفع بشكل ملحوظ. علاوة على ذلك، تغطي بعض الوثائق فحوصات الدم والأشعة السينية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، بعض التحاليل التي قد يتم إجراءها على الخيل كاتغطية إضافية.

علاوة على ذلك، ينفق العديد من أصحاب الخيول مبالغ ضخمة على الفحص السنوي الخاص بهم، بسبب ارتفاع المشاكل الناشئة عن الخيول المهجنة. وبالتالي، فإن غالبية التأمين على الخيول يأتي مع باقة تأمين صحي اختياري.

زيادة عدد المراكز البيطرية

عززت جائحة كوفيد-19 الطلب على المراكز البيطرية، بسبب الزيادة الكبيرة في عدد عمليات تبني الحيوانات الأليفة. بالإضافة إلى ذلك أتاحت الزيادة في اتجاه تبني الخيول كحيوان أليف من قبل الأفراد فرصة للتأمين على الخيول ليشهد نموًا في السنوات الأخيرة.

وبالتالي، فإن الزيادة في عدد الخيول أدت إلى زيادة عدد المراكز البيطرية الجديدة. علاوة على ذلك، استقبل مستشفى بانفيلد للحيوانات الأليفة، أحد أكبر مزودي الطب البيطري الوقائي، ما يقرب من نصف مليون زيارة للخيول في عام 2020 مقارنة بعام 2019. بالإضافة إلى ذلك، تضاعفت إيرادات خدمات الرعاية الصحية عن بعد.

 إنشاء مدينة "مرابط مصر للخيول العربية"

تم إدراج مشروع مدينة "مرابط مصر للخيول العربية" ضمن استراتيجية الدولة للنهوض بتربية الخيول العربية الأصيلة . وذلك على مساحة (1171 فدانا)، حيث ستضم المدينة مستشفى دولي لعلاج الخيول وفنادق لإقامتها في وقت تنظيم المهرجانات الدولية، كذلك فنادق لإقامة الزائرين من المتسابقين والجمهور، كما سيتم تخصيص مساحات (5 أفدنة) لكل مربى تشمل مزرعة بها فيلا،

كما يتم إنشاء أول مدرسة فنية صناعية متطورة للخيول في الشرق الأوسط، والتي تضم مدرسة للفروسية وتراك عالمي، وصالة مغطاة وصالة للمزادات وورشة فنية للخيول، وعيادات خارجية للخيول، ومنطقة حجرية للخيول المعدة للتصدير بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والاستفادة من معمل تنسيب الخيول العربية التابع لمعهد بحوث صحة الحيوان.

تضم المدينة ايضاً منتجعات سياحية فاخرة لمربى الخيول، على أن يتم ربط جميع مواقع مدينة الخيول، من خلال نظام للنقل الطائر بالتلفريك، وستضم معملاً دوليا لتنسيب الخيول للحفاظ على السلالات الجيدة، بالإضافة إلى أكاديمية عليا للتدريب على الفروسية وصناعة الخيول بدء من حدوة الخيول وحتى سروج الخيول.

تشمل المدينة أيضاً إنشاء مدرسة فنية بيطرية ضمن التعليم المتوسط بعد الحصول على الشهادة الإعدادية وذلك لاحتياج سوق العمل الخاص بالخيل على أن تضم المدرسة تخصصات البيطرة وتدريب الخيول والركوب والترويض، وذلك بهدف زيادة عدد هذه العمالة الفنية المدربة المؤهلة التي يحتاج إليها السوق بشدة، كما تضم المدينة مدرسة للخيول لتخريج مدربين في كافة التخصصات المرتبطة بالخيول العربية، تستهدف أيضاً عمل دورات تدريبية وزيادة الوعي لدى المربين والعاملين في مزارع الخيول، مع وجود متخصصين للتدريب على إصلاح السروج والصيانة للمحطة.

ومن جانب اهتمام الدولة بالبيئة ستقوم أيضاً بإنشاء مصنع لإنتاج الوقود الحيوي "البيوجاز" لإنتاج الطاقة النظيفة من مخلفات الخيول، بالتنسيق مع أكاديمية البحث العلمي ووزارات التجارة والصناعة والبيئة والإسكان

التأمين على الخيول

وأكد الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته على أن ملكية الخيول اليوم أصبحت تجربة مثيرة ومجزية وأصبحت تمثل التزاماً كبيراً من حيث الوقت والمال،إلى جانب عدم اليقين الاقتصادي، أصبح من المهم أن يمتلك مربو الخيول تغطية تأمين مناسبة.

وأوضحت النشرة، أن هناك العديد من وثائق التأمين المتاحة فيما يتعلق بملكية الخيول. وأحد هذه التأمينات هو تأمين الخيول المعروف بـ Bloodstock Insurance والذي يقدم تغطية تأمينية للخيول الأصيلة في العديد من جوانب صناعة تربية الخيول بدءً من الأمهار إلى خيول السباق إلى خيول العمل. وتختلف تكلفة التأمين على الخيول باختلاف سلالة الحصان ونوعه وعمره.

اقرأ أيضاً

الاتحاد المصري للتأمين يكشف أهمية التأمين على الخيول وأنواع الوثائق

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة