صورة موضوعية
صورة موضوعية


رغم الأزمات السياسية.. كيف انتعش التبادل التجارى بين الصين وأمريكا؟

مصطفى أحمد

السبت، 08 يوليه 2023 - 07:23 م

كشف الدكتور هيثم الجندي المحلل الاقتصادي، عن كيفية انتعاش التبادل التجاري بين الصين وأمريكا رغم الأزمات السياسية الكبيرة.

وقال خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم السبت، إن التبادل التجاري لا يعكس حجم التوتر السياسي الموجود بين القوتين الكبيرتين المتنافستين.

وأكد أن حجم التبادل التجاري وصل لنسبة عالية جداً وهذا رقم قياسي، موضحا أن الطفرة في التبادل التجاري ترجع لمدى قوة الاقتصاد الأمريكي والصيني والطلب على الواردات بين البلدين.

وأوضح أن الولايات المتحدة نجحت في نقل سلاسل الإمداد من الصين إلى دول حليفة وقريبة، خاصة في مجال الصناعات المتطورة.

وفي سياق متصل كشف الدكتور أيمن سمير، الخبير في الشئون الدولية عن أهمية زيارة وزيرة الخزانة الأمريكية للصين، قائلاً إن زيارة وزيرة الخزانة الأمريكية للصين تلغي فكرة القناعات الخاطئة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم السبت، أن لزيارة وزيرة الخزانة الأمريكية، العديد من الدلالات، لا سيما أنها تأتي بعد سلسلة من اللقاءات التي جمعت بين مسئولين أمريكيين مع نظرائهم في الصين خلال الأشهر الأخيرة، وبعد زيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكن، إلى بكين الشهر الماضي.

وأشار إلى أنه من المقرر أن يتخلل الزيارة، البحث في إدارة مسئولة للعلاقات بين القوتين المتنافستين، ومجموعة القضايا الاقتصادية بين البلدين.

وأكد أن توالي اللقاءات الأمريكية الصينية بمثابة خطوة ضمن مساعي التهدئة التكتيكية بين البلدين ومحاولات وضع معايير للمنافسة بينهما.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة