الكشف على أحد المرضى عن بعد
الكشف على أحد المرضى عن بعد


«التليميدسن»بـ 12000 حالة| مستشفيات البحيرة الأولى فى خدمة الاستشارات عن بعد

فايزة الجنبيهي

السبت، 08 يوليه 2023 - 07:59 م

نجاح كبير حققته خدمة الاستشارات الطبية عن بعد «التليميدسن» بمستشفيات مديرية الصحة بمحافظة البحيرة، بعد تجاوز معدل الحالات التى تم مناظرتها  12000 ألف حالة فى عام، مقارنة بـ 100 حالة فقط فى التسعة أشهر السابقة منذ بداية الخدمة.

«التليميدسن» من أهم الخدمات التى تم توفيرها بعدد من مستشفيات مديرية الصحة بالبحيرة، وعن طريقها يتم تداول الحالة وتشخيصها وتبادل الآراء حولها من خلال الأساتذة الكبار باستخدام تقنية المشاهدة المباشرة وباستخدام المشتملات التشخيصية المصاحبة للجهاز، والربط بين طبيب المستشفى والأساتذة والاستشاريين من كل الجامعات المصرية، حيث يتم تفنيد الحالة وعرض كل الأشعة والتحاليل الطبية التى أجريت عليها مع عرض للتشخيص .

وقال الدكتور هانى جميعة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، إن هذه التقنية أصبحت بمثابة إنقاذ لكثير من الحالات وبما يشبه الحلم لكثير من الأطباء، وعن طريقها يتعلم الأطباء الجُدُد من خبرة الأساتذة الكبار، وكذلك تعطى فرصة للأطباء لكى يستفيدوا من علوم غيرهم ، وفى النهاية يوقن الجميع أن فوق كل ذى عِلمٍ عليم.

وأوضح أن مديرية الصحة بالبحيرة، وصلت فى نهاية شهر يونيو الماضى للعدد 12000 فى مبادرة التشخيص عن بُعد، وهو الرقم الأكبر على مستوى جميع مديريات الصحة بالجمهورية، فلم يسبقها أحد فى تحقيق هذا الرقم ، والوصول لهذا المعدل حتى الآن بما يعد انجازًا كبيرًا غير مسبوق، تم تحقيقه بفضل جهود الكثيرين.

وأضاف جميعة أنه منذ أن بدأت تلك الخدمة منذ أكثر من عامٍ ونصف تقريباً ، والحلم كان افتتاح أكبر عدد من وحدات «التليميدسن» بكل المستشفيات، وخاصة الأماكن النائية والبعيدة ، حتى يتم توفير الوقت والجهد على الجميع ، وخاصة المرضى .

وأوضح أن البداية كانت فى سبتمبر 2021م فى مستشفيات ايتاى البارود ، كفر الدوار، رشيد ، حميات دمنهور ، د.حمدى الطباخ بأبوحمص ، الرحمانية ، وبدأ الحلم يتحقق رويدًا رويدا ، ثم بعد ذلك تم إضافة وحدات بمستشفيات غرب النوبارية وصدر دمنهور ، لتصل الوحدات الموجودة إلى (8) وحدات فى ابريل من عام 2023م .

وأكد جميعه أنه سيتم الإعلان قريبا عن افتتاح وحدات جديدة بعدة مستشفيات على أرض محافظة البحيره ، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بخصوص إنشاء (300) وحدة للتشخيص عن بعد بمختلف محافظات الجمهورية.

بينما أكد الدكتور حمودة الجزار وكيل المديرية، أن الهدف من المبادرة هو تخفيف الأعباء عن المرضى البسطاء ، حيث تعمل وحدات خدمة الاستشارات الطبية عن بعد ، على تشخيص الحالات فى التخصصات الطبية النادرة والدقيقة بمشاركة أساتذة الطب والاستشاريين فى التخصصات الطبية المختلفة بالجامعات المصرية من خلال ربط طبيب الوحدة بالطبيب الاستشارى لوصف الحالة بشكل دقيق بالإضافة الى توفير الوقت والجهد على الأهالى.
 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة