الهام أبو الفتح
الهام أبو الفتح


لحظة صدق

قانون التحالف أمام البرلمان

الهام ابو الفتح

السبت، 08 يوليه 2023 - 09:14 م

اليوم يبدأ مجلس النواب مناقشة قانون التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى، تلك الفكرة الرائعة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال إفطار الأسرة المصرية العام الماضى بإنشاء التحالف ليجمع المؤسسات والمنظمات الأهلية كلها تحت مظلة واحدة، والتحالف الذى ولد شابا، يجمع تحت مظلته 250 ألف متطوع من شبابنا الجميل يعملون بدون مقابل حبا فى الخير وعمل الخير يطوفون ربوع مصر وفقا لقاعدة بيانات شاملة تجمع كل المستحقين للخير وتصل إليهم فى كل مكان.. دون أن يكون هناك تركيز على أماكن وتكرار تقديم الخدمات أو نسيان أماكن أخرى.

والتحالف الذى انطلق فى مارس 2022 يضم أكبر مؤسسات العمل الأهلى فى مصر ويقوم بمبادرات قوية مثل قوافل ستر وعافية وكتف فى كتف وازرع وغيرها، وبسبب هذه الجهود المخلصة وصل الخير إلى كل ربوع مصر.. مساعدات مادية وعينية وبناء وتنمية وقوافل طبية ومهرجانات للأطفال فنية وثقافية أدخلت البهجة على قلوب أهالينا فى القرى والكفور النائية.

شكرا سيادة الرئيس وشباب بلادى بفضلكم أصبح التحالف امتدادا للعمل الأهلى فى مصر بتاريخه الطويل منذ عهد الفراعنة قديما، ومنذ أكثر من 200 عام فى التاريخ الحديث حين تبرعت الأميرة فاطمة بقصرها ليتحول إلى جامعة القاهرة الأهلية لتصبح منارة علمية وفكرية. وفى تصورى أن الفكرة الرائعة للرئيس السيسى أحدثت حراكا كبيرا ونقلة قوية للعمل الأهلى فى مصر وهى فكرة تعكس مدى انشغاله واهتمامه بكل مواطن على أرض مصر ويكفى حرصه على حضور فعاليات ومؤتمرات التحالف وزياراته لقرى مصر من شرقها لغربها سواء الصعيد أو الوجه البحري.. وحرصه الشديد على تكريم المتطوعين وأصحاب المؤسسات الخيرية أعضاء التحالف وذوى المواهب والقدرات الخاصة..

ومن قراءتى لمشروع القانون اعتقد انه مصاغ بحرفية عالية وتوازن شديد من أجل تنظيم العمل وتأصيل وتعميم الاستفادة بالتحالف وكيفية الانضمام إليه أو الانسحاب منه وضمان الحرية التامة للمؤسسات تحت مظلته.

ومن رأيى أن من أهم مواد القانون أنه يضمن استمرار المشروع بتوفير عوائد له فقد نص على السماح للتحالف بتأسيس أو المساهمة فى تأسيس شركات وصناديق استثمار خيرية ترتبط بأهدافه على أن توزع الأرباح والعوائد الناتجة عن استثماراتها على الإنفاق على أنشطته، والمطلوب من هذا القانون أن يحافظ على هذا التحالف واستمراريته ودعم أعضائه ومتطوعيه وأن يصدر بحجم الآمال المعقودة عليه فى ضمان حياة كريمة للقاعدة العريضة من المصريين المستفيدين منه.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة