صورة موضوعية
صورة موضوعية


روساتوم: تركيب الطبقة الخامسة من وعاء الاحتواء الداخلي بمفاعل محطة أكويو النووية

محمد محمود

الأحد، 09 يوليه 2023 - 02:51 م

 

أعلنت شركة روساتوم الروسية وهي الشركة المسئولة عن بناء محطة الضبعة النووية عن تركيب الطبقة الخامسة من وعاء الاحتواء الداخلي في المجموعة الثانية من محطة أكويو النووية في تركيا وهي أحد العناصر الرئيسية لنظام أمان محطة الطاقة النووية، والذي يضمن حماية وإحكام حجرة المفاعل.

وأضافت روساتوم في بيان لها اليوم الأحد ان الاحتواء الداخلي يتكون من كسوة فولاذية وخليط خرساني خاص، يتم تحضيره مباشرة في موقع بناء محطة أكويو النووية.

أما فيما يتعلق بالطبقة الخامسة فهي عبارة عن عنصر انتقالي بين الأجزاء الأسطوانية والمقببة من الاحتواء الداخلي. وقد سبق هذا التركيب أعمال اللحام لـ 12 قسمًا معدنيًا معًا على شكل حلقة واحدة تزن 129 طنًا، ومن بعد ذلك تم تركيب الطبقة في مكانها في حجرة المفاعل من خلال استخدام أقوى رافعة مجنزرة في العالم.

وأشارت إلى أنه بعد الانتهاء من عملية التركيب علق سيرجي بوتسكيخ النائب الأول للمدير العام لشركة AKKUYU NUCLEAR وهو مدير أعمال بناء محطة أكويو النووية قائلاً:

"إن تركيب الطبقة الخامسة هي عملية معقدة من الناحية التكنولوجية وتتطلب إعدادًا دقيقًا، مع مراعاة عدد كبير من الشروط. إذ أن الطبقة الخامسة تربط الأجزاء الأسطوانية والمقببة من وعاء الاحتواء الداخلي. وفي هذا الاطار لابد من التنويه إلى حقيقة أن سنوات الخبرة المتراكمة التي اكتسبناها في إعمال البناء تتيح لنا توفير الوقت في تجميع وتركيب هياكل الاحتواء، ولهذا فقد استمر تركيب الطبقة الخامسة لمدة ساعتين فقط. حالياً ازداد ارتفاع المجموعة الثانية بمقدار 6.5 متر ووصل إلى 43.1 مترًا".

وبالتزامن مع بناء الاحتواء الداخلي يستمر بناء الجدران الخارجية والداخلية لمبنى المفاعل، كما يجري تركيب الأجزاء المدمجة لبوابات النقل والمشاة والاحتياطية.

تم تجهيز مجموعات الطاقة في محطة أكويو النووية بمفاعلات حديثة عالية التقنية من طراز VVER-1200، والتي تأخذ بعين الاعتبار خبرة العديد من محطات الطاقة النووية في مجال السلامة والأمان، علماً أن هذا النوع من المفاعلات يتمتع باحتواء مزدوج - داخلي وخارجي. حيث يتكون الغلاف الخارجي من الخرسانة المسلحة وهو قادر على تحمل أي تأثيرات خارجية شديدة كالزلازل بقوة تصل إلى 9 درجات ضمن مقياس ريختر وكذلك أمواج تسونامي والأعاصير، بالإضافة إلى حدوث كل هذه الكوارث مجتمعة.

ويذكر ان محطة أكويو النووية هي أول محطة للطاقة النووية في جمهورية تركيا. حيث يضم مشروع محطة أكويو النووية أربع مجموعات طاقة مع مفاعلات VVER من الجيل 3+ روسية التصميم، وتصل استطاعة كل مجموعة نووية 1200 ميجاوات.

يعد إنشاء محطة أكويو النووية أول مشروع في الصناعة النووية العالمية يتم تنفيذه وفقًا لنموذج "البناء - التملك – التشغيل".

بموجب شروط الاتفاقية الحكومية الدولية بين روسيا الاتحادية وجمهورية تركيا، يجب أن يتم تشغيل أول مجموعة طاقة لمحطة الطاقة النووية في غضون 7 سنوات بعد الحصول على جميع التصاريح لبناء المجموعة. وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن استلام رخصة بناء مجموعة الطاقة الأولى كان في عام 2018، فإن فترة التشغيل ستكون في عام 2025. في الوقت نفسه يبذل المشاركون في المشروع قصارى جهدهم لضمان استعدادهم لبدء العمل في المجموعة الأولى في الذكرى السنوية لجمهورية تركيا في عام 2023.

اقرأ ايضا زيارة طلبة «كلية الهندسة» بجامعة السويس لموقع محطة الضبعة النووية

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة