صورة موضوعية
صورة موضوعية


خبير طاقة: مصر بدأت تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة بالتوازي منذ عام 2014

مصطفى أحمد

الثلاثاء، 11 يوليه 2023 - 11:31 ص

كشف الدكتور سامح نعمان، خبير الطاقة، الفرق بين الطاقة النظيفة والطاقة المتجددة، قائلاً: «الطاقة المتجددة هي كل ما يعتمد على العوامل الطبيعية مثل الرياح والمياه والشمس، بينما النظيفة هي كل طاقة ينتج عنها نسبة عادم أو كربون قليل للغاية، إذ أنه لا يوجد طاقة لا ينتج عنها كربون سوى الهيدروجين».

 وأشار أن كل كيلو وات كهرباء مولدة من الفحم ينتج عنها أكثر من كليو ثاني أكسيد كربون، موضحاً أن مصر منذ عام 2014 بدأت على التوازي بين جميع أنواع الطاقة في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة.

وأضاف «نعمان»، خلال لقائه ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني: «كل كيلو وات كهرباء من الغاز ينتج عنها 450 جرام ثاني أكسيد كربون، بينما توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ينتج عنها 46 جرامًا من الكربون، أما الحصول على كيلو وات كهرباء من الرياح ينتج عنها 12 جرام ثان أكسيد كربون».

وتابع، إن الحصول على كيلو وات كهرباء من الطاقة النووية ينتج عنها 14 جرام ثاني أكسيد كربون، مشيرًا إلى أن مصر حصلت على المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط في الطاقة الشمسية والرياح والمياه عام 2020.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة