كلمة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
كلمة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي


زيلينسكي: أوكرانيا «ستجعل حلف الأطلسي أقوى» في حال انضمامها إليه

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 11 يوليه 2023 - 07:24 م

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء 11 يوليو، في خطاب ألقاه في فيلنيوس حيث يجتمع قادة حلف شمال الأطلسي أنّ بلاده "ستجعل الحلف أقوى" في حال انضمامها اليه.

وقال زيلينسكي إلى جانب نظيره الليتواني غيتاناس نوسيدا إنّ "حلف شمال الأطلسي سيعطي أوكرانيا الأمن وأوكرانيا ستجعل حلف شمال الأطلسي أقوى"، قبل أن يتمّ رفع علم أوكراني أُحضر من ميدان المعركة في باخموت التي قال عنها الرئيس الأوكراني إنّها "إحدى أهم المعارك من أجل الحرية في أوروبا".

تنطلق اليوم الثلاثاء 11 يوليو أعمال اليوم الأول من قمة حلف الناتو التي تستضيفها العاصمة الليتوانية فيلنيوس وتستمر حتى غدا الأربعاء.

يجتمع زعماء الدول الاعضاء في حلف شمال الأطلسي الناتو في قمة حاسمة في ليتوانيا، التي تقع على أبواب روسيا، لتوجيه رسالة دعم إلى أوكرانيا التي تواصل هجوما مضادا صعبا ضد موسكو.

ونشرت ألمانيا أنظمة صواريخ باتريوت وفرنسا طائرات مقاتلة لحراسة الأجواء فيما يجتمع قادة الدول الأعضاء في الناتو في ليتوانيا.

ويتوقع أن يتوجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى فيلنيوس لحضور القمة التي تستمر يومين حيث سيطرح قضية حق كييف في الانضمام إلى التحالف العسكري عند انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية.

وستناقش القمة التي تعقد على مدار يومين العديد من الملفات الهامة وعلى رأسها صيغة انضمام أوكرانيا للحلف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة