صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الصين تدعو «الناتو» إلى وقف الاتهامات ضد بكين

وكالات

الأربعاء، 12 يوليه 2023 - 11:59 ص

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج ون بين، في إفادة صحفية اليوم الأربعاء، إن الصين تدعو الناتو إلى وقف الاتهامات التي لا أساس لها ضد بكين.

وطالبت الصين على لسان المتحدث باسم خارجيتها، دول حلف "الناتو" بوقف الاتهامات التي لا أساس لها ضد بكين، والتخلي عن المفهوم الخاطئ لعقلية الحرب الباردة.

وأضاف أن "العلاقات بين روسيا والصين تتجاوز مستوى التحالفات العسكرية والسياسية للحرب الباردة، وشكلت نموذجًا قويًا للعلاقات بين القوى الكبرى".

وأشار إلى أن العلاقات بين موسكو وبكين، تختلف اختلافًا جوهريًا عن العلاقات بين دول الناتو المنخرطة في إنشاء مجموعات محدودة وتكتلات موجهة. وقال: "العلاقات بين روسيا والصين تقوم على مبادئ عدم الانحياز وعدم المواجهة وعدم استهداف أطراف ثالثة."

وفي وقت سابق، أعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، في تعليقه على نتائج اليوم الأول لقمة الحلف، أن دول الناتو اتفقت على التصدي المشترك لنفوذ وقدرات الصين العسكرية.

وجاء في بيان القمة التي تعقد في فيلنيوس في الفترة من 11 إلى 12 يوليو، أن سياسة الصين تشكل تحديًا لمصالح وأمان وقيم الحلف، لكنه يظل منفتحا للتفاعل مع الصين.

أعلنت الصين، يوم الثلاثاء، أنها مصممة على حماية سيادتها وأمنها، وستقاوم بحزم أي إجراءات يقوم بها الناتو تسبب ضررًا للحقوق والمصالح الشرعية للصين، وأنها ستحمي بالقوة مصالحها.

وجاء في بيان صادر عن البعثة الدبلوماسية الصينية في الاتحاد الأوروبي، على موقعها الإلكتروني: "حلف الناتو، كمنتج للحرب الباردة، مشهور بأفعاله الشريرة".
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة