المستشار السياسي لسفارة جنوب إفريقيا لدى روسيا داو فيرماك
المستشار السياسي لسفارة جنوب إفريقيا لدى روسيا داو فيرماك


دبلوماسي جنوب إفريقي: هناك صعوبات بشأن مشاركة بوتين في قمة «بريكس» بجوهانسبرج

أ ش أ

الأربعاء، 12 يوليه 2023 - 03:31 م

أعلن المستشار السياسي لسفارة جنوب إفريقيا لدى روسيا داو فيرماك أن هناك صعوبات فيما يتعلق بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة "بريكس" القادمة في جوهانسبرج.

وقال فيرماك لوكالة أنباء "سبوتنيك" اليوم الأربعاء "إن جنوب إفريقيا على اتصال بالجميع بشأن مشاركة الجانب الروسي في قمة مجموعة "بريكس" القادمة في جوهانسبرج"، مؤكدا أن روسيا ستمثل بالتأكيد في القمة.

وأضاف: "لقد جرى إرسال الدعوات إلى جميع رؤساء الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس"، ولكن هناك صعوبات فيما يتعلق بمشاركة الرئيس الروسي في هذه القمة، ونحن ندرك الالتزامات بموجب نظام روما الأساسي، وكذلك ندرك ما هو متوقع منا"، لافتا إلى أن بلاده على اتصال بالعديد من الأطراف حتى لا يشعر أحد أن وجوده غير مرغوب فيه..

وأوضح أنه سيتم الإعلان عمن سيشارك من الجانب الروسي في القمة من قبل السلطات الجنوب إفريقية والروسية.

◄ اقرأ أيضًا | سفير روسيا لدى أمريكا: التصريحات في قمة الناتو تؤكد موقف الحلف المعادي لموسكو

وكان المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قد صرح، في وقت سابق من الشهر الجاري بشأن إمكانية المشاركة الشخصية للرئيس الروسي في قمة بريكس بجنوب أفريقيا، بأنه بمجرد أن يتخذ الرئيس قراراً، سيبلغ الكرملين الصحفيين بشـأن هذه المشاركة".

يُذكر أن الدائرة التمهيدية بالمحكمة الجنائية الدولية كانت قد أصدرت في 17 مارس الماضي مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي، ومفوضة حقوق الطفل الروسية ماريا لفوفا بيلوفا لارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة