وزير البترول يشهد تسليم حفار البترول الجديد
وزير البترول يشهد تسليم حفار البترول الجديد


حفار بأيد مصرية| «الملا»: خطوة للإسراع بخطط الآبار وزيادة إنتاج البترول والغاز

السيد شكري

الأربعاء، 12 يوليه 2023 - 07:33 م

إنجاز كبير حققته وزارة البترول والثروة المعدنية، بتسليم أول حفار بترول «صنع فى مصر»، و ذلك فى مصنع الشركة «المصرية - الصينية»، لتصنيع أجهزة الحفر بالعين السخنة، ليصبح أول حفار بأيد مصرية. شهد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، تسليم حفار البترول الجديد، وذلك بحضور اللواء عبدالمجيد صقر، محافظ السويس، وقيادات قطاع البترول.

تم تسليم الحفار إلى شركة الحفر المصرية لتشغيله، ضمن أسطولها، فى تنفيذ برامج الحفر والتنقيب بالمناطق البرية.

وأوضح الملا، أن بدء تصنيع الحفارات محلياً، خطوة جديدة وهامة تمكن قطاع البترول من الاستغلال الأمثل لامكانياته والإسراع بخططه لحفر الآبار لزيادة إنتاج  الموارد البترولية والغازية، خاصة فى ذلك التوقيت الذي يتنامي فىه الإقبال على الحفارات نتيجة تزايد النشاط البترولي مع ارتفاع أسعار البترول عالمياً.

وأضاف أن تصنيع الحفارات يعد خطوة جديدة ناجحة، على طريق التصنيع المحلي لاحتياجات مشروعات صناعة البترول والغاز، وزيادة المكون المحلي، الذي تنتهجه وزارة البترول والثروة المعدنية، فى استراتيجيتها و تدعمه القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، بشكل ملموس بما يساعد على تقليل الاستيراد وتوفىر الإنفاق بالعملة الأجنبية،  كما يعد باكورة العمل علي تصنيع الحفارات للمساهمة فى تغطية احتياجات السوق المحلي ومن ثم التصدير مستقبلاً .

وأشار إلى أن  التوسع فى إقامة أنشطة تصنيع محلي لمكونات صناعة البترول والغاز يوفر عائدا اقتصاديا و فرص عمل و تنعكس إيجاباً علي رواج الأنشطة والمشروعات المكملة، التي تستفىد اقتصاديا من قيام مشروعات جديدة .

وشدد على أن الانتهاء من أول حفار»صنع فى مصر»، باستثمارات بلغت 6.5 مليون دولار، نموذج للتعاون الاقتصادي المثمر بين مصر والصين، و مثال ناجح على تطوير التعاون لنقل تكنولوجيا التصنيع من الصين إلى مصر بديلاً عن الاستيراد، وقد تم تصنيع معظم الأجزاء للحفار الجديد محلياً بأيد مصرية، وتوفىر جانب منها من الخارج .

وهنأ الوزير، فريق العمل والكوادر، التي ساهمت فى تحقيق هذا الإنجاز، كما أعرب عن إعتزازه بمشروعات القطاع فى محافظة السويس، والتي تضم وحدها ثلث الأنشطة البترولية فى مصر .

من جانبه، أعرب محافظ السويس، اللواء عبدالمجيد صقر ، عن اعتزازه بوجود هذا المشروع وهذا الإنجاز غير المسبوق  لقطاع البترول فى تصنيع الحفار على أرض محافظة السويس.

بدوره، أكد  زانج تشاويانج، القنصل العام  بسفارة الصين بالقاهرة، أن بلاده تعتز بالعلاقات مع مصر، و ترغب فى تعميق التعاون معها فى تنفيذ مشروعات كبرى، خاصة من خلال مبادرة «الحزام والطريق «، وتنفىذ منطقة اقتصادية للتعاون «الصيني - المصري» بالسويس، وغيرها من المشروعات.
وأضاف أن الرئيسين المصري والصيني، يقومان بجهود مشتركة لتعزيز العلاقات ، مما أسفرعن نتائج ملموسة فى هذا الصدد   .

من جهته، أكد نائب رئيس شركة HH  الصينية العالمية، أن هذا الإنجاز تحقق نتيجة جهود مشتركة للتحديث والابتكار والتطوير مع الشركاء فى قطاع البترول المصري، مما يمثل علامة فارقة فى العلاقات المصرية الصينية. وأضاف أن شركته التي تقوم بنشاط واسع حول العالم ملتزمة بالعمل والتوسع فى مصر.

وقام الوزير، يرافقه المحافظ وقيادات قطاع البترول، بجولة تفقدية علي متن الحفار الجديد ، واستمعوا إلى شرح من المهندس تامر صلاح، رئيس الشركة المصرية الصينية لتصنيع أجهزة الحفر.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة