جانب من الاحتفال بمرور 65 عامًا على العلاقات المصرية الصينية
جانب من الاحتفال بمرور 65 عامًا على العلاقات المصرية الصينية


احتفالية بمرور 65 عامًا على العلاقات المصرية الصينية| اقتصادية القناة: ١٣٠ شركة تستثمر داخل «تيدا مصر»

أحمد عبيدو

الأربعاء، 12 يوليه 2023 - 07:36 م

احتفلت أمس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمرور 65 عاما على العلاقات المصرية الصينية و15 عاما على إنشاء منطقة تيدا الصناعية الصينية داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

أكد وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية أن العلاقات المصرية الصينية تشهد تطورا خاصة على المستوى الاقتصادى فى الفترة الأخيرة . وأشار إلى أن منطقة تيدا الصينية داخل المنطقة الاقتصادية واحدة من ثمار هذه العلاقات التاريخية وهى ذات طبيعة خاصة لأن تيدا استطاعت أن تثبت جدية فى جذب الاستثمارات الصينية للمنطقة الاقتصادية.

وأضاف جمال الدين أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس استطاعت أن تقرب صناعات بعينها من شرق آسيا إلى دول البحر المتوسط واستطاعت المنطقة الاقتصادية مؤخرا تموين السفن العابرة بقناة السويس بالوقود بما يفيد هذه الصناعات.

وكشف وليد جمال الدين عن زيارة أخرى لدولة الصين فى شهر أكتوبر القادم للمشاركة فى احتفالات مبادرة الحزام والطريق. وأشار إلى أن قناة السويس مكمل رئيسى للاستثمارات فى مصر حيث أن المنطقة الاقتصادية بالقناة بداية لاستثمارات صينية حقيقية فى أفريقيا. وأوضح أن هناك 130 شركة صينية داخل منطقة تيدا بمثابة شركاء النجاح للمنطقة الاقتصادية. وكشف أن هناك استثمارات صينية جديدة فى الطريق للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس خاصة فى مجالات الهيدروجين الأخضر.

وأكد السفير الصينى بالقاهرة على أن منطقة تيدا الاقتصادية الصينية بالمنطقة الاقتصادية مشروع نموذجى نجح فى جذب أفضل الشركات الصينية للاستثمار فى تلك المنطقة الاستراتيجية .

وأشار إلى أن منطقة تيدا تصل مساحتها لـ 4 كيلو مترات وتبلغ الاستثمارات التى تم ضخها فى تلك المنطقة 1.6مليار دولار امريكى ونجحت فى توفير 5000 فرصة عمل وتعد من اهم مشاريع التعاون بين مصر والصين .

وأكد رئيس غرفة التجارة الصينية فى مصر (chang weicai) أن التعاون الاقتصادى المصرى ممتد، ويعمل على تنفيذ مبادرة الحزام والطريق حيث بلغت عمليات التبادل التجارى بين مصر والصين-منذ عام 2014 وقت تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي- 10مليارات دولار حتى اليوم .
وأضاف أن منطقة تيدا الصينية نجحت فى جذب أفضل 500 شركة صينية للعمل فى مصر بإجمالى مبيعات لمنطقة تيدا بلغت 3.5 مليار دولار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة