غسل الفاكهة بالصابون
غسل الفاكهة بالصابون


لربات البيوت.. احذري غسل الفواكه والخضروات بصابون الصحون

إيمان طعيمه

الخميس، 13 يوليه 2023 - 09:55 ص

من الأخطاء الشائعة التي تقع فيها كثير من ربات البيوت وأيضا بعض صاحبات صفحات الطهي استخدام صابون الصحون في غسل وتنظيف الفواكه والخضروات. 


وتحذر د. شيرين على زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء، من هذا التصرف، لأن مسامية الصحون والجلد البشري مختلف عن مسامية الخضراوات والفواكه وإن كان الاطباء ينصحون بارتداء قفازات أثناء غسل الصحون لحماية الجلد. 

وطبقا لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية فإن صابون الصحون لم يتم إدراجه كمادة آمنة تستخدم لغسل الأغذية. فالفاكهة والخضراوات تمتص بمساميتها صابون الصحون الذي يؤثر على المعدة والجهاز الهضمي حتى وإن تم تقشير تلك الحاصلات الزراعية. 

وصابون الصحون بما يحتويه من مواد كيميائية معقدة يؤثر على جدر خلايا الخضراوات والفواكه  ويسبب تهيج للجهاز الهضمي مما يتسبب في غثيان أو قيئ أو إسهال وقد يكون سبب إصابتك بتلك الأعراض هو استخدام هذا الصابون وليس مشاكل تخص نوع الخضراوات او الفواكه  .

والحل الأمثل لغسل وتطهير الخضراوات والفواكه هو استخدام الفرشاة المخصصة لفرك الخضراوات والفواكه ذات القشرة الصلبة، نقعها في ماء وخل  أو ماء وبرمنجانات يتم شرائها من الصيدلية وتوضع كمية صغيرة على الماء حتى يصبح المحلول لونه وردي فاتح. 

يتم النقع لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة ثم تشطف تلك الخضراوات والفواكه جيدا بتيار ماء قوي خاصة الخضراوات الورقية كالخس والجرجير والملوخية  لإزالة ما يعلق بها من قواقع أو ديدان صغيرة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة