جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


خلال لقاء بـ"بغرفة الإسكندرية" 

وزيرة الهجرة: نتعاون مع عدة دول لتدريب العمالة المصرية

شريف سلام- سرحان سنارة

الخميس، 13 يوليه 2023 - 01:54 م

قالت السفيرة سها الجندي، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن مدينة الإسكندرية هي مزيج من كافة الحضارات على مدار الزمن، مشيرة إلى سعادتها بتواجدها في ضيافة "غرفة الإسكندرية"، خاصة بعد فوزها بأفضل غرفة في العالم منذ أسابيع قليلة. 

اقرأ أيضًا| إزالة المخلفات المتراكمة على حرم السكة الحديد بالإسكندرية وبرج العرب

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة مع أعضاء الغرفة التجارية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، وجمعية رجال الأعمال، اليوم الخميس، بحضور اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، وقناصل الصين وليبيا والسعودية، للحديث سبل دعم الاستثمار وتوفير فرص عمل أكثر للشباب. 

وأكدت الوزيرة أن زيارتها للإسكندرية تستهدف التعاون مع "غرفة الإسكندرية" في كثير من الموضوعات، على رأسها الدور الحيوي لغرفة الإسكندرية في إدارة عملية التنمية في مصر. 

وأضافت أن وزارة الهجرة عملت بشكل أساسي على مبادرة "التدريب من أجل التوظيف" فهي الجهة الوحيدة التي استطاعت التعاون مع ألمانيا للتدريب في مختلف القطاعات والمجالات. 

واستكملت أن الاتحاد الأوروبي أصبح يبحث عن المجتمعات القادرة على الاندماج لسد الفجوات في الأعمار بدولهم، مشيرة إلى أهمية آليات الاستثمار في أفريقيا، حيث أن حجم المصريين في الخارج يصل إلى ١٤ مليون مصري، منهم نسبة كبيرة من رجال الأعمال في مجالات الطاقة والتصدير والاستيراد، والصيدلة. 

ولفتت إلى أن الوزارة تعمل على التعاون مع عدة دول على رأسهم السعودية واليونان والمجر وإيطاليا لتدريب العمالة المصرية، مؤكدة أنه من الضروري وضع آليات للعمل والتعاون في المستقبل، لتكون "غرفة الإسكندرية" عضو أساسي في مؤتمر "مصر تستطيع" المقبل. 

وأوضحت وزيرة الهجرة، أن الوزارة تستهدف تدريب أبناء الـ 14 محافظة الأكثر تعرضًا للهجرة غير الشرعية من أجل التشغيل والبحث عن فرص عمل بديلة ودعم العمل الحرفي. 

ومن جانبه، أشار أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى دور الغرفة في مواجهة الهجرة غير الشرعية وخاصة للمدن المطلة على البحر الأبيض المتوسط من خلال خلق فرص عمل كريمة للشباب في أرض مصر. 

وأوضح أن القطاع الخاص يمثل أكثر من 75% من النتاج المحلي الإجمالي والتوظيف، منوهًا أن الحكومة تسعى لفتح أسواق أفريقيا ودول الجوار خاصة في الانشاءات والبنية التحتية وإعادة الاعمار، وتوفير فرص عمل شرعية للعمالة المصرية بتلك المشاريع. 

وقال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن الدولة المصرية نجحت في إيقاف الهجرة غير الشرعية وخاصة للدول المطلة على البحر المتوسط، من خلال تنفيذ العديد من المبادرات للقضاء على هذه الظاهرة. 

وأشار إلى أن الدولة تشجع الشباب على الإقبال على سوق العمل وإقامة مشروعاتهم الخاصة وتدريبهم على مهن يحتاجها سوق العمل الداخلي والخارجي وتقديم كافة سبل الدعم والتمويل لمشروعاتهم. 

وأضاف المحافظ أنه جرى تطبيق هذا بالفعل في الإسكندرية من خلال تشجيع الشباب على العمل الحر؛ من خلال برنامج "مشروعك" الذي يمكن الشباب من إقامة مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة وبتسهيلات من البنوك للتيسير عليهم. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة