الرئيس السيسي
الرئيس السيسي


«كونا» تبرز مطالبة الرئيس السيسي بوضع خطة لحل شامل للأزمة السودانية

أ ش أ

الخميس، 13 يوليه 2023 - 10:32 م

أبرزت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" مطالبة الرئيس عبدالفتاح السيسي بوضع خطة عمل تنفيذية للتوصل إلى حل شامل للأزمة السودانية، داعيا الاطراف المتحاربة إلى وقف التصعيد والبدء من دون إبطاء في مفاوضات جادة تهدف الى التوصل لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار.

وذكرت " كونا" اليوم الخميس أن ذلك جاء في كلمة الرئيس السيسي خلال انطلاق فعاليات الجلسة الافتتاحية لقمة دول جوار السودان بمشاركة رؤساء دول وحكومات دول جوار السودان ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي والأمين العام لجامعة الدول العربية.

اقرأ ايضا|ً يدفعه الحب لا اللون .. الروح الرياضية والإنسانية تتجلى في أسمى صورها

وطالب الرئيس السيسي بتشكيل آلية اتصال منبثقة عن هذا المؤتمر لوضع خطة عمل تنفيذية للتوصل إلى حل شامل للأزمة السودانية على أن تضطلع الآلية بالتواصل المباشر مع أطراف الأزمة والتنسيق مع الآليات والأطر القائمة.

وتابعت كونا أن الرئيس السيسي دعا إلى إطلاق حوار جامع للأطراف السودانية بمشاركة القوى السياسية والمدنية وممثلي المرأة والشباب يهدف لبدء عملية سياسية شاملة تلبي طموحات وتطلعات الشعب السوداني في الأمن والرخاء والاستقرار والديمقراطية، مطالبا جميع الأطراف السودانية بتسهيل جميع المساعدات الإنسانية وإقامة ممرات آمنة لتوصيل تلك المساعدات إلى المناطق الأكثر احتياجا داخل السودان ووضع آليات تكفل توفير الحماية اللازمة لقوافل المساعدات الإنسانية ولموظفي الإغاثة الدولية لتمكينهم من أداء عملهم.

وأشارت كونا إلى تأكيد رئيس جنوب السودان سلفا كير - في كلمته - إلى أن قمة دول جوار السودان تأتي من أجل مناقشة سبل إنهاء الأزمة في السودان، لافتا إلى أنها عقدت في وقت حرج لجميع دول الجوار.
وقال رئيس جنوب السودان إن هذه "القمة تعطي لنا فرصة لبحث الوضع في السودان وإنهاء أزمته والتغلب على آثارها الجسيمة"، لافتا إلى أن منظمة (إيجاد) والاتحاد الإفريقي يعملان أيضا على ذلك، مطالبا بوقف إطلاق النار بـ"صورة فورية".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة