الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء


«الإحصاء»: 1.28 مليار نسمة يعيشون في الدول المتقدمة

د.أحمد ضياء الدين- حاتم نعام

الجمعة، 14 يوليه 2023 - 04:38 م

كشف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد سكان العالم بلغ 8.05 مليار نسمة منهم 1.28 مليار يعيشون في الدول الأكثر تقدماً "تشمل المناطق الأكثر تقدمًا أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا / نيوزيلندا واليابان".

أوضح تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن نحو6.77 مليار يعيشون في الدول الأقل تقدماً "تشمل المناطق الأقل تقدماً جميع مناطق إفريقيا وآسيا "باستثناء اليابان" وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بالإضافة إلى ميلانيزيا وميكرونيزيا وبولينيزيا".

ذكر التقرير أنة من المتوقع أن يبلغ عدد ســكان العالم 8.9 مليار نسمة بحلول منتصف عام 2035، ويبلغ 9.7 مليار نسمة بحلول منتصف عـــام 2050.

اقرا ايضا :76.4% من العلامات التجارية ممنوحة للمصريين من مكتب العلامات التجارية المصري

في ذات السياق ذكر التقرير أن ترتيب مصر المرتبة الرابعة عشر عالمياً من حيث عدد السكان، الثالثة إفريقياً والأولى على مستوى الدول العربية.

أشار التقرير أن عام 2023 شهد  تغيراً هاماً في ترتيب الدول من حيث عدد السكان حيث ترتقى الهند إلى المركز الأول وتتراجع الصين إلى المركز الثانى.

في سياق متصل ذكر التقرير أن معدل النمو السكانى على مستوى العالم بلغ  1.0 ٪ عام 2023، ويصل المعدل في الدول الأكثر تقدماً إلى 0.1 ٪ ويكون بالسالب فى دول مثل أسبانيا -0.1%، ألمانيا -0.04٪، في حين يرتفع المعدل في الدول النامية مثل النيجر 3.7%، الكونغو 3.2%.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة