أنطونيو غوتيريش
أنطونيو غوتيريش


جوتيريش يشدد على أهمية التعددية من أجل السلام والقضاء على الجوع

مروة العدوي

الجمعة، 14 يوليه 2023 - 08:02 م

قال الأمين العام للأمم المتحدة، إن تعددية الأطراف أصبحت الآن مهمة للغاية أكثر من أي وقت مضى من أجل "تحقيق السلام وحماية الكوكب وإنهاء الجوع ووضع ضوابط للتقنيات الحديثة".

وعقد الأمين العام مؤتمرا صحفيا في بروكسل، برفقة رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، على هامش مشاركته في الحوار رفيع المستوى بين الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي. 

وتتمحور المحادثات التي تستغرق يومين حول عدد من القضايا تشمل الغزو الروسي لأوكرانيا وآثاره المتتالية في جميع أنحاء العالم، وتغير المناخ، ووعود الثورة الرقمية ومخاطرها.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش إن اللقاء - وهو الثاني من نوعه - يأتي في وقت يواجه التعاون الدولي تحديا جوهريا، مشيرا إلى الغزو الروسي لأوكرانيا الذي هز المنطقة والعالم، والتغير المناخي، والعدد الذي لا يحصى من الأشخاص الذين يفرون من الصراعات والملاحقة والفقر ويتركون للموت.

وأكد جوتيريش أنه ينبغي العمل سويا على جسر الاختلافات الجيوسياسية ومواجهة التحديات العالمية.

وقال إن هذا الأمر يبدأ عبر "إعادة بناء الثقة وبالأخص مع الدول النامية".


وأشار الأمين العام إلى أننا نعيش في عالم متعدد القطبية بشكل أكبر، وهو ما يتطلب أشكالا مُعزَزة من التعاون والحوكمة التعددية المستندة إلى القانون الدولي، مشددا على أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون دعامة أساسية لهذا النظام العالمي الجديد.

وتحدث الأمين العام عن سبل إنقاذ أهـداف التنمية المستدامة وذلك من خلال تحويل النظام المالي العالمي كي يكون "صالحا للجميع"، ولينفذ دوره بوصفه شبكة أمان، مشددا على دور الاتحاد الأوروبي كمحرك محتمل لهذا التحول القائم على العدالة والتضامن.

وشدد جوتيريش كذلك على الحاجة لتعاون دولي في مجال تعزيز الطموح بشأن العدالة المناخية وتقليل الآثار المترتبة على التغير المناخي.

وقال أيضا إن هناك حاجة ماسة لتحرك دولي على صعيد التقنيات الجديدة بما فيها الذكاء الاصطناعي.

 اقرأ أيضا | تأكيد أممي على أهمية صادرات الغذاء والأسمدة من روسيا وأوكرانيا


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة