مونديال الأندية
مونديال الأندية


رئيس كونكاكاف: مونديال الأندية الجديد "يتداخل" مع الكأس الذهبية

وكالات

السبت، 15 يوليه 2023 - 01:19 م

رأى رئيس اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى ودول الكاريبي لكرة القدم "كونكاكاف" أن مونديال الأندية بنظامه الجديد الذي سيقام في الولايات المتحدة عام 2025، قد "يتداخل" مع كأس كونكاكاف الذهبية التي ستقام في البلد ذاته.

وقال الكندي فيكتور مونتالياني، الذي يشغل أيضًا، منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة "فيفا"، إن المحادثات جارية بين الهيئتين لتجنب تداخل مواعيد انطلاق المباريات وغيرها من الأمور.

وأعلن فيفا، الشهر الماضي منح الولايات المتحدة حق استضافة أول نسخة من كأس العالم للأندية 2025 الموسعة والتي ستشمل 32 فريقًا.

وتجمع الكأس الذهبية، التي تقام كل عامين منتخبات من أمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة البحر الكاريبي.

وقال مونتالياني: "بدأنا بالفعل مناقشات مع فيفا مع المنتخبات والأندية لضمان وجود تعارض بين الجدول والملاعب ومواعيد الانطلاق؛ بحيث تخرج كل بطولة فائزة، ولكن أيضًا الجماهير".

وأضاف "يمكن أن يكون هناك تداخل. لن تكون مواعيد (المباريات) ذاتها، ولكن قد يكون هناك تداخل، كما حدث في الماضي بين البطولات الأخرى. لكنني أعتقد أن التداخل جيد".

ومن غير المتوقع أن تشكل الملاعب والمنشآت مشكلة في أي من البطولتين مع وجود عدد من ملاعب دوري كرة القدم الاميركية قيد الاستخدام المنتظم للمباريات الدولية بالاضافة الى الملاعب الخاصة بالدوري الاميركي لكرة القدم.

ويمكن أن يساعد الفارق الزمني بين الساحلين الشرقي والغربي أيضًا في تخفيف الصدام بين البطولتين، لكن قد تكون هناك مشاكل متعلقة بتوفر اللاعبين.

وقال مونتالياني، إن أيام الراحة في البطولة تسمح ببعض الفسحة.

في حين أنه لم يتم بعد تحديد كيفية التأهل، فإنه من المتوقع أن تشهد كأس العالم للأندية مشاركة فرق مثل ريال مدريد الاسباني ومانشستر سيتي الانكليزي وفلامنغو وبالميراس البرازيليين وليون المكسيكي والهلال السعودي وغيرها.

وقرر فيفا في فبراير أن تضم النسخة الجديدة من مونديال الاندية 12 فريقًا من أوروبا، ستة من أميركا الجنوبية وأربعة ممثلين لكل من آسيا وإفريقيا وكونكاكاف.

وشهدت كأس كونكاكاف الذهبية هذا العام والتي تقام مباراتها النهائية الاحد، مشاركة منتخبات رديفة نسبيًا للولايات المتحدة وكندا والمكسيك، بعد أن لعبت بمنتخباتها الاقوى منذ شهر تقريبًا في نهائيات دوري أمم كونكاكاف.

لكن مونتالياني أكد أن إقامة بطولتين متقاربتين لن تتكرر، إذ إنه "في هذه النسخة، اضطررنا إلى لعب دوري الأمم في وقت متقارب للغاية بسبب أمرين، جائحة كورونا وكأس العالم الشتوي" في قطر أواخر العام الماضي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة