علما البلدين
علما البلدين


جولة محادثات جديدة بين أذربيجان وأرمينيا في بروكسل

أ ف ب

السبت، 15 يوليه 2023 - 08:51 م

عقدت أذربيجان وأرمينيا جولة جديدة من المحادثات حول ناجورنو قره باغ، اليوم السبت 15 يوليو، في بروكسل، فيما عرضت موسكو تنظيم قمّة لاستعادة زمام المبادرة على صعيد عملية السلام.

منطقة ناغورنو قره باغ تقطنها غالبية أرمينية لكنها باعتراف دولي جزء من أذربيجان، وهي في صلب نزاع بين باكو ويريفان أشعل إلى الآن حربين بينهما.

والتقى رئيس أذربيجان إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في بروكسل في اطار جولة مفاوضات جديدة تهدف إلى حل النزاع المستمر منذ عقود للسيطرة على ناغورني قره باغ التي يقطنها أرمينيون، بحسب ما أفادت وزارة الخارجية في باكو في بيان.

وكان باشينيان قد أعلن الخميس أنه سيشارك السبت في المفاوضات التي تجرى برعاية الاتحاد الأوروبي، مندّدا في الوقت نفسه بـ"حصار" غير قانوني لناغورني قره باغ.

ويضطلع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال بدور الوسيط في المحادثات التي تأتي وسط تجدد التوترات بعدما أغلقت أذربيجان موقتًا ممر لاتشين، الشريان الوحيد الرابط بين منطقة ناغورني قره باغ وأرمينيا.

وكانت واشنطن قد استضافت لقاءات على مستوى وزراء الخارجية (أرمينيا وأذربيجان والولايات المتحدة) في مطلع مايو وفي أواخر يونيو، سعيًا لإيجاد حل للنزاع.

ودعت واشنطن الأربعاء إلى وضع حد للإغلاق الذي تفرضه أذربيجان منذ الثلاثاء على ممر لاتشين، المعبر الوحيد الذي يربط أرمينيا بناغورني قره باغ، وحضّت باكو على السماح مجددا بحرية التنقل، كما دعت باكو ويريفان إلى مواصلة التحاور.

الجمعة تظاهر آلاف الأشخاص في ستيباناكرت، كبرى مدن ناجورنو قره باغ، مطالبين بفتح ممر لاتشين.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة