مرض غريب يصيب أهالي قرية قنائية
مرض غريب يصيب أهالي قرية قنائية


خاص| أول رد من الصحة بشأن مرض غريب يصيب أهالي قرية في قنا

أبو المعارف الحفناوي

الأحد، 16 يوليه 2023 - 08:28 ص

كشف عدد من مواطني قرية العليقات،  التابعة لمركز قوص جنوبي قنا، عن إصابة عدد كبير من المواطنين بمرض غريب تفشى في القرية، وأعراضه تكسير في الجسم وارتفاع في درجات الحرارة وضيق في التنفس.

اقرأ أيضا  |  السجن 5 سنوات لمزارع ضرب آخر بماسورة وأحدث له عاهة في قنا

وقال محمد النقير عمدة القرية، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي  مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار» إن الأيام الماضية، شهدت حالات مرضية بين 150 إلى 200 شخص، في أحد نجوع القرية، موضحًا أن أعراض هذا المرض، ارتفاع في درجة الحرارة وتكسير في العظام، وصداع وإرهاق شديد وتستمر تلك الحالة لما يصل إلى أسبوع.

رد الصحة على ظهور مرض غريب في قرية بقنا

وأوضح الدكتور راجي تاوضروس  وكيل وزارة الصحة في قنا،  في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه فور ورود معلومات بإصابة عدد من المواطنين بارتفاع في درجات الحرارة وتكسير في الجسم في نجع سندل التابعة لقرية العليقات بقوص، تم سحب عينات من دم المصابين ومن مياه الشرب، وارسالها إلى المعامل المركزية، وتم عمل مكافحة بالضباب للناموس.

وأشار وكيل وزارة الصحة بقنا،  إلى أن عدد الحالات المتداولة غير صحيحة والعدد أقل من ذلك كثيرا،  فتعداد القرية بالكامل 4163 مواطنًا، ولا توجد أي حالة من القرية في مستشفيات قنا أو قوص أو حميات الأقصر .

وأضاف أن الأعراض التي ظهرت على المواطنين، أعراض خفيفة تشبه الانفلونزا مثل سخونة وتكسير في الجسم، ولا توجد أي حالة وفاة ، موضحا أن وحده العليقات تعمل يوميا من 8 صباحا  وحتى الثانية ظهرا.

المبادرة الرئاسية «١٠٠ يوم صحة»

وأوضح وكيل وزارة الصحة بقنا، أنه إستكمالاً لجهود المبادرة الرئاسية «١٠٠ يوم صحة» والتي تهتم بالرعاية الصحية المتكاملة لجميع أفراد الأسرة والمجتمع وترعى الصحة العامة للجميع ، نظمت تنظيم إدارة الأمراض المتوطنة بمديرية الصحة حملة للقضاء على ناقلات الأمراض وذلك بقرية الجبلاو وقرية العليقات.

ولفت  أن الحملة تستهدف القضاء على البعوض والحشرات الطائرة والعمل على مكافحة يرقات البعوض بالترع والمصارف وذلك بإستخدام أجهزة الضباب الخاصة بالقضاء على مثل تلك الحشرات، معلنا إستمرار تنفيذ مثل تلك الإجراءات الوقائية والتي تنظمها المديرية وفقا لخطة وزارة الصحة والسكان بضرورة العمل على تجنب الأمراض المعدية.

وأوضح الدكتور ماجد مدير إدارة المتوطنة بمديرية الصحة، أن الحملة إستمرت بمكافحة القواقع وأعمال الترصد الحشري لليرقات بالتجمعات المائية بجانب مكافحة القوارض الناقلة للأمراض وذلك بقرية أولاد نجم بمركز نجع حمادي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة