تاثير ظاهرة النينو على كوكب الأرض
تاثير ظاهرة النينو على كوكب الأرض


عودة ظاهرة الـ«نينو» تُهدد البشرية

إسراء ممدوح

الأحد، 16 يوليه 2023 - 05:10 م

يشهد العالم اليوم ظاهرة تغيبت لسنوات طويلة، لتعود مرة أخري وتدق ناقوس الخطر على البشرية، وهي ظاهرة الـ«نينو»، فما هي تلك الظاهرة التي تُهدد البشرية؟

وتوضح «بوابة أخبار اليوم» خلال السطور التالية، تفاصيل أكثر عن تلك الظاهرة، التي وضعت العالم أمام فوهة من التقلبات المناخية.

ارتفعت اليوم درجات حرارة غير مسبوقة، والتي من المتوقع أن تستمر لمدة أسبوع، في العديد من البلاد حول العالم، فيما تعرف تلك الظاهرة باسم الـ"نينو".

اقرأ أيضًا: ظاهرتان تحدثان فى المنطقة الاستوائية

وظاهرة النينيو ليست بجديدة أبدًا، فقد ظهرت منذ عدة سنوات، ولكن لم تكن تداعياتها قد ظهرت بهاذ الحجم الكبير، وهذه الظاهرة هي تغير دوري غير منتظم في الرياح ودرجات الحرارة بالمحيط الهادئ الاستوائي الشرقي، لتؤثر على المناخ في العديد من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

 وتؤدي ظاهرة النينو، لارتفاع متوسط في درجة الحرارة العالمية، وقد شوهدت ظواهرها بالفعل عند السواحل الغربية للمحيط الهادئ تحديدًا في السواحل الاسترالية في الفترة ما بين مارس ويونيو الماضيين.

وظاهرة النينيو، هي تيارات مائية تأتي مُحملة بالمياه الحارة من غرب المحيط الهادئ لشرقه وتمتد ذروتها ثم تتضاءل بحلول شهر ديسمبر المقبل، حسبما أفادت وكالة "سكاي نيوز" البريطانية.

الأمم المتحدة تُحذر من ظاهرة الـ«نينو»

وفي سياق متصل، فقد حذرت الأمم المتحدة، الحكومات لاستباق عواقب ظاهرة "النينو" المناخية، ولتأخذ حذرها لإنقاذ الأرواح البشرية.

وأكد مدير وكالة الأمم المتحدة للأرصاد الجوية والمناخ، بيتيري تالاس، على أهمية أنظمة الإنذار المبكر والتدابير اللازمة لاستباق الظواهر الجوية المتطرفة المرتبطة بهذه الظاهرة المناخية الكبرى لـ"إنقاذ الأرواح وسبل العيش".

وأشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إلي أن درجات الحرارة بصدد تجاوز المستويات القياسية، كما تتبعها "آثار مُدمرة مُحتملة على النظم الإيكولوجية والبيئة".

ونوه مدير خدمات المناخ في المنظمة كريستوفر هيويت: على "أننا في المجهول ويمكن توقع تجاوز المزيد من المستويات القياسية مع تطور ظاهرة الـ "نينيو"، كما أن هذه التأثيرات ستمتد حتى عام 2024.

وبرزت ظاهرة النينو، مع بداية اليوم الأحد، حيث سجلت العديد من البلاد حول العالم، ارتفاع غير مسبوق لدرجات الحرارة، حيث أنه من المتوقع أن تشهد الكرة الأرضية صيفًا أكثر سخونة على الإطلاق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة