الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أثناء الحوار
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أثناء الحوار


بوتين: نحتفظ بحق الرد فى حال استخدام القنابل العنقودية ضدنا

نيويورك تايمز: أوكرانيا خسرت 20% من الأسلحة فى الهجوم المضاد

الأخبار

الأحد، 16 يوليه 2023 - 09:18 م

عواصم - وكالات الأنباء :
أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أمس أن روسيا تحتفظ بحق الدر بالمثل فى حال استخدام القنابل العنقودية ضدها معتبرًا أن قرار واشنطن إمداد كييف بمثل هذه القنابل يعكس نقص الذخيرة بشكل عام. وفى مقابلة مع الصحفى بافيل زاروبين، شدد بوتين على أن روسيا تحتفظ بمخزون كاف من القنابل العنقودية لكنها لم تستخدمها لأنه لم يكن هناك حاجة لذلك. وأضاف «الولايات المتحدة نفسها وصفت فى السابق استخدام الذخائر العنقودية بأنه جريمة.. أعتقد أن هذا هو ما ينبغى أن يكون».


جاء ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أحبطت فجر أمس محاولة أوكرانيا تنفيذ هجوم إرهابى بواسطة 7 مسيرات وزورقين غير مأهولين على مواقع فى شبه جزيرة القرم قرب مدينة سيفاستوبول. وأوضحت الوزارة فى بيان لها أن أنظمة الدفاع الجوى دمرت مسيرتين أوكرانيتين فوق البحر الأسود على مسافة بعيدة من الساحل، بينما تم تعطيل 5 مسيرات أخرى بوسائل الحرب الإلكترونية وتحطمت دون الوصول إلى أهدافها. وقالت إنه تم رصد زورقان مسيران تابعان للقوات الأوكرانية فى الجزء الشمالى من البحر الأسود أيضا، وتم تدميرهما بنيران سفن حماية المنطقة المائية. وأضافت أن «الهجوم الإرهابى الفاشل لم يخلف إصابات أو أضرار».
من جهة أخرى، نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية عن مسئولين أمريكيين وأوروبيين قولهم إن القوات الأوكرانية تكبّدت خسائر فادحة فى أول أسبوعين من هجومها المضاد ففقدت نحو 20% من الأسلحة الغربية التى حصلت عليها فى مقدمتها مدرعات برادلى ودبابات ليورباد الألمانية. وقال موقع «أوريكس» العسكرى الذى يحصى الخسائر التى تم تأكيدها بصريا فقط، إن اللواء ال47 خسر نحو ثلث مدرعاته ال100 من طراز برادلى إما بالتخلى عنها أو إتلافها وخسر اللواء ال33 نحو 30% من الدبابات الألمانية التى حصل عليها. وقالت «نيويورك تايمز» إن هذه التطورات دفعت كييف سريعا لإعادة النظر فى تكتيكات الهجوم المضاد، مما ساهم، فى خفض الخسائر إلى حوالى 10% فى الأسابيع اللاحقة. وأوضحت أن الخسائر تراجعت لأن الهجوم المضاد نفسه قد تباطأ وحتى توقف فى بعض الأماكن. وتمكن الجيش الاوكرانى من قطع مسافة 8 كيلومترات فقط من أصل 96 كيلومترا نحو بحر أزوف جنوبا ويحذر خبراء من أنه من السابق لأوانه إطلاق حكم نهائى بفشل الهجوم المضاد.


وخلال مشاركتها فى اجتماع وزراء المالية ومحافظى البنوك المركزية لدول مجموعة السبع فى الهند، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إن إحدى المهام الأساسية للإدارة الأمريكية هذا العام، منع روسيا من تجاوز العقوبات الغربية ضدها. واعتبرت يلين أن إنهاء الحرب فى أوكرانيا هو «أفضل شىء» يمكن القيام به من أجل مساعدة الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى دعم الدول النامية. وشددت على ضرورة مضاعفة الجهود لدعم كييف ورفضت «فكرة مقايضة» بين الدعم الهائل لأوكرانيا ومساعدات دول الجنوب.
فى غضون ذلك أكدت تركيا تأييدها التوسع الجغرافى لحلف الناتو لضمان الاستقرار ولكن ليس ضد أى دولة محددة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة