صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«دراسة»: نظافة الأسنان تحمي من الزهايمر

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 17 يوليه 2023 - 12:46 م

مريم حافظ
من الصعب أن نتخيل أن نظافة الأسنان وصحتها تؤثر على الدماغ والذاكرة، وأثبتت دراسة حديثة من جامعة توهوكو في اليابان، أن الاهتمام بنظافة وصحة الأسنان يمكن أن يساعد في تجنب الإصابة بأمراض الدماغ المرتبطة بالذاكرة.

اقرأ أيضًا: تحذير.. لا تقم «بالنفخ» في الطعام الساخن لهذه الأسباب

ولفتت الدراسة، إلى أن فقدان أحد الأسنان لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة يؤثر على منطقة الذاكرة المعروفة باسم "الحصين"، والتي تقع في الجزء الصدغي الوسطي من الدماغ.

وقال العلماء، إن عدد الأسنان وحجم أمراض اللثة يرتبطان بتغيرات في الحصين الأيسر من الدماغ، والذي يرتبط بمرض الزهايمر. 

ووفقًا لموقع "الجزيرة"، فقد وجدت الدراسة أن وجود سن إضافي يرتبط بانكماش الدماغ أسرع في نفس المنطقة من الدماغ، وذلك بما يعادل 1.3 سنة من شيخوخة الدماغ.

وأفادت نتائج الدراسة أن معاناة الأسنان من أمراض اللثة الشديدة قد ترتبط بانكماش الدماغ، وأوصى ساتوشي ياماجوتشي، الباحث في جامعة توهوكو، بأهمية الحفاظ على صحة اللثة من خلال زيارات منتظمة لطبيب الأسنان للسيطرة على تطور أمراض اللثة.

وأضاف ياماجوتشي: "إن فقدان الأسنان والتهاب اللثة يمكن أن يؤدي إلى انكماش اللثة وتراخي الأسنان، ولذلك فإن تقييم الصلة المحتملة بالخرف يعتبر أمرا مهما للغاية".

ويعتبر مرض ألزهايمر، وهو الأكثر شيوعا من أشكال الخرف، مرضا يؤثر على الوظيفة الإدراكية والذاكرة والسلوك، ويمكن أن يصعب على المصابين به أداء الأنشطة اليومية والحفاظ على استقلاليتهم، مما يؤدي إلى الإحباط والارتباك والقلق وفقدان تقدير الذات.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة