حرائق الغابات
حرائق الغابات


موجة حر «مُميتة» تضرب دول العالم.. وحرائق الغابات والفيضانات تجتاح أوروبا | صور

إسراء ممدوح

الإثنين، 17 يوليه 2023 - 02:47 م

يشهد العالم حالة من التأهب القصوى، بسبب حرائق الغابات والفيضانات التي اجتاحت أوروبا، فضلًا عن ارتفاع درجات الحرارة الغير مسبوقة، حيث أعلنت إيطاليا، حالة من التأهب لأحوال الطقس الحار في 16 مدينة،  فيما حذر خبراء الأرصاد الجوية من أن درجات الحرارة ستصل لمستويات قياسية في جنوب أوروبا في الأيام المقبلة لم تشهدها من قبل.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أيضًا حالة التأهب في البلاد، وذلك عقب فيضانات مفاجئة ناجمة عن أمطار غزيرة شهدتها ولايات شمال شرقي البلاد، لتودي بحياة 5 أشخاص على الأقل في بنسلفانيا حتى الآن.

اقرأ أيضًا: عودة ظاهرة الـ«نينو» تُهدد البشرية

إيطاليا: حرائق الغابات تخرج عن السيطرة

وقالت السلطات الإيطالية، في جزيرة لا بالما الإسبانية إنها أجلت ما لا يقل عن 4000 شخص بعد اندلاع حريق غابات، وخروجه عن نطاق السيطرة.

وفي سياق متصل، تشهد إسبانيا وإيطاليا واليونان ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة منذ عدة أيام، مما ألحق أضرارًا بالمحاصيل الزراعية، وأزعج السائحين الذين باتوا يبحثون عن مكان يستظلون تحته من أشعة الشمس.

وضربت عاصفة حرارية جديدة أطلق عليها اسم "شارون"، المنطقة قادمة من شمال أفريقيا، الأحد، وهو ما يمكن أن يرفع درجات الحرارة إلى أكثر من 45 درجة مئوية في أجزاء من إيطاليا هذا الأسبوع.

وحذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، اليوم الاثنين، من أن موجة الحر ستواصل إحكام قبضتها على البلاد، حيث يتوقع أن ترتفع درجات الحرارة إلى ما يقرب من 40 درجة مئوية في بعض المناطق.

إيطاليا: عاصفة حرارية ستغطي البلاد 

وأصدرت خدمة أخبار الطقس الإيطالية (متيو.إت) تحذيرًا، الأحد قائلة "علينا الاستعداد لعاصفة حرارية شديدة ستغطي البلاد بأكملها يومًا بعد يوم".

وأضافت "في بعض الأماكن، ستُكسر درجات الحرارة القياسية المسجلة في الماضي".

وإلى جانب العاصمة الإيطالية، صدرت تنبيهات صحية في مدن فلورنسا بوسط البلاد، وباليرمو في صقلية، وباري في جنوب شرق إيطاليا.

كما تعرض عشرات الملايين من الأشخاص لموجة حر شديدة، في نصف الكرة الشمالي مع حرائق عنيفة في كاليفورنيا، بينما تشهد آسيا أحوالاً جوية سيئة بشكل استثنائي، في تجل جديد لظاهرة الاحتباس الحراري.

وفي فينيكس كبرى مدن أريزونا جنوب غربي الولايات المتحدة الأمريكية، بلغت درجات الحرارة المسجلة 47 درجة مئوية مساء السبت، في اليوم الـ17 على التوالي من درجات حرارة قصوى تزيد على 43 درجة مئوية.

وفي وسط وجنوب كاليفورنيا تراوحت درجات الحرارة بين 41 و45 درجة مئوية، بحسب هيئة الأرصاد الجوية الوطنية، وبلغت في وادي الموت 51 درجة، بينما توقع أن بلغ 54 درجة مئوية الأحد.

الدول العربية والقبة الحرارية

وتتعرض عدد من الدول العربية وبينها مصر لما يعرف بالقبة الحرارية، وهى امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، على ارتفاع 5 كيلومترات عن سطح الأرض، ويعمل على زيادة فترات سطوع الشمس، وارتفاع درجات الحرارة، وارتفاع نسب الرطوبة.

وتشهد 7 دول عربية هى مصر والعراق والسعودية وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين، موجة حر غير مسبوقة، إذ ترتفع درجات الحرارة في بعض الأحيان إلى 50 درجة مئوية، وهو ما يعرف بظاهرة «القبة الحرارية».

من جهتها، أكدت الإدارة الوطنية الأميركية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي أن صيف هذا العام سجل أعلى درجات حرارة منذ 136 عاما. 

بدورها، قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إن العالم في طريقه لأن يشهد أشد الأعوام حرارة على الإطلاق، وإن غاز ثاني أكسيد الكربون بلغ مستويات مرتفعة جديدة، الأمر الذي يزيد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وذكرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن (يونيو) الماضي كان الشهر الـ14 على التوالي الذي يشهد درجات حرارة قياسية في الأرض والمحيطات.

وسجلت مناطق في دول عربية مثل العراق والكويت أكثر من 50 درجة مئوية، ففي العراق قرر مجلس الوزراء تعطيل الدوام الرسمي نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في معظم مدن العراق.

وتشير دراسات مؤكدة إلى استمرار ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة