رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ,الرئيس الاميركي جو بايدن
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ,الرئيس الاميركي جو بايدن


لعقد «اجتماع».. بايدن يدعو نتانياهو إلى الولايات المتحدة

أ ف ب

الإثنين، 17 يوليه 2023 - 10:51 م

وجه الرئيس الاميركي جو بايدن، اليوم الإثنين 17 يوليو، دعوة لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لزيارة الولايات المتحدة لعقد "اجتماع"، هو الأول منذ عودة نتانياهو إلى منصبه أواخر العام الماضي.

جاءت الدعوة في وقت تواصل فيه واشنطن الإعراب عن قلقها بشأن خطة حكومة نتانياهو المثيرة للجدل حول الاصلاح القضائي وزيادة التوسع الاستيطاني.

كما أتت في اليوم نفسه الذي سيتوجه فيه الرئيس الاسرائيلي اسحق هرتزوغ إلى الولايات المتحدة حيث من المتوقع أن يلتقي بايدن في البيت الابيض.

وقال مكتب نتانياهو في بيان الإثنين "دعا الرئيس بايدن رئيس الوزراء نتانياهو لعقد اجتماع في الولايات المتحدة قريبا. قبل رئيس الوزراء الدعوة وتم الاتفاق على أن يقوم الفريقان الإسرائيلي والأميركي بتنسيق تفاصيل الاجتماع".

تأتي الدعوة بينما تتمسك حكومة نتانياهو بخطة الإصلاح القضائي المثيرة للجدل والتي يرى معارضوها أنّها تقوّض الديموقراطية في الدولة العبرية. وكان بايدن انتقد هذه الخطة.

وأضاف البيان أنه خلال مكالمة هاتفية الإثنين بين الجانبين، قام نتانياهو "بإطلاع الرئيس الاميركي على القانون الذي سيتم اقراره الأسبوع المقبل في البرلمان، وعزمه على محاولة الحصول على دعم شعبي واسع خلال فترة العطلة الصيفية حول بقية عملية (التشريع)".

وأكد مكتب نتانياهو أن المحادثة الهاتفية بينهما كانت "طويلة وودية".

يترأس نتانياهو الذي أُعيد انتخابه في نهاية العام الماضي، ائتلافاً يمينياً متشدّداً، وأدّى إصلاحه القضائي المقترح إلى اندلاع تظاهرات أسبوعية منذ يناير.

بدأت حركة الاحتجاج التي تعتبر من الأضخم في إسرائيل والتي حشدت عشرات الآلاف منذ يناير مع تقديم نتانياهو لخطته.

وتؤكد الحكومة الائتلافية التي تضم أحزابا من اليمين واليمين المتطرف وتشكيلات يهودية متشددة، أن الإصلاحات تهدف إلى تصحيح حالة من عدم التوازن بين السلطة القضائية وأعضاء البرلمان المنتخبين، في حين يقول معارضوها إنها تعرّض الديموقراطية الإسرائيلية للخطر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة