لمربي الكلاب.. 5 أنواع مختلفة من القلق لدى الكلاب
لمربي الكلاب.. 5 أنواع مختلفة من القلق لدى الكلاب


كل ما تريد معرفته عن قلق الكلاب

آلاء اليمانى

الثلاثاء، 18 يوليه 2023 - 06:56 م

يمكن للكلاب مواجهة التغيرات البيئية بسهولة، والتي يمكن أن تؤدي إلى القلق، لذلك يجب على مربي الحيوانات الأليفة معرفة أنواع القلق المختلفة و وضعها في الأعتبار لتجنب أي تأثير سلبي على كلابهم.


من المهم معرفة أن الكلاب مخلوقات حساسة يمكن أن تتأثر بسهولة بالتغيرات البيئية أو الروتينية، و في حين أن جميع الكلاب لا تعاني من القلق، إلا أنها لا تزال مشكلة شائعة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على رفاهيتها العامة إذا تركت دون علاج.

اقرأ أيضا|لمربي الكلاب.. 6 أطعمة شهيرة يجب ألا يأكلها كلبك

قد تشمل أعراض القلق لدى الكلاب، بعض من المخاوف كالارتعاش والنباح والاختباء واللهث المفرط ورفض الدخول إلى السيارة والعدوانية، والبحث عن المساعدة، وفقا لما جاء «بتايمز أوف إنديا»


1.قلق الانفصال


 قلق الانفصال هو أحد أكثر أنواع القلق شيوعًا عند الكلاب، و يحدث عندما تصبح الكلاب قلقة ومرهقة عند تركها بمفردها، كما تظهر الكلاب التي تعاني من قلق الانفصال سلوكًا واضحا، مثل المضغ أو الحفر، أو قد تنبح بشكل مفرط.


2. القلق من الضوضاء


 تصاب الكلاب التي تعاني من القلق من الضوضاء بالقلق والتوتر عندما تسمع أصواتًا عالية مثل الألعاب النارية أو العواصف الرعدية أو ضوضاء البناء، فقد تظهر الكلاب التي تعاني من القلق من الضوضاء سلوكيات مثل الارتعاش أو الاختباء أو النباح المفرط أو البحث عن الراحة من أصحابهم.

 

3. القلق الاجتماعي 


قد تصاب الكلاب التي تعاني من القلق الاجتماعي بالقلق والتوتر في المواقف الاجتماعية، خاصةً حول الأشخاص أو الحيوانات غير المألوفة، وقد يظهرون سلوكيات مثل العدوانية، والنباح المفرط، والارتعاش، والاختباء، أو تجنب المواقف الاجتماعية تمامًا.


 4. قلق السفر


 قد تصاب الكلاب التي تعاني من قلق السفر بالقلق والتوتر أثناء ركوب السيارة أو غير ذلك من أشكال السفر،  فيظهرون سلوكيات مثل القيء أو سيلان اللعاب أو اللهاث أو الارتعاش، و في الحالات الشديدة، فقد ترفض الكلاب التي تعاني من قلق السفر ركوب السيارة.


 5. القلق العام


 القلق العام هو نوع من القلق الذي يمكن أن يحدث في الكلاب دون أي سبب محدد، حيث تظهر الكلاب التي تعاني من القلق العام سلوكيات مثل النباح المفرط أو اللهاث أو السرعة أو الارتعاش و يصبحون مرتبطين بشكل مفرط بمالكهم. 


و يعتبر فهم الأنواع المختلفة من القلق لدى الكلاب أمر بالغ الأهمية لمربي الحيوانات الأليفة، يمكن أن يساعد تحديد ومعالجة الأسباب الكامنة للقلق في تقليل تأثير القلق على رفاهية الكلاب بشكل عام، و يتم ذلك من خلال توفير بيئة آمنة، وإزالة حساسية الكلب تدريجيًا، وطلب المساعدة المهنية عند الضرورة.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة