لجنة مناقشة رسالة الدكتوراة
لجنة مناقشة رسالة الدكتوراة


دراسة دكتوراه تناقش تأثير بعض المظاهرة النفسية على مستوي جودة الحياة الوظيفية لدي العاملين بالشباب والرياضة

وائل المزيكي

الأربعاء، 19 يوليه 2023 - 03:51 م

 

حصل الباحث محمد أحمد محمود المزيكي على درجة الدكتوراه من كلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط وحملت الرسالة عنوان:  " تاثير برنامج نفسي علي بعض المظاهر النفسية و مستوي جودة الحياة الوظيفية لدي الأخصائيين الرياضيين العاملين بوزارة الشباب والرياضة.

ويعمل الدكتور محمد المزيكي أخصائي بديوان عام وزارة الشباب والرياضى .

 

ضمت لجنة مناقشة الدكتوراه كل من أ.د/ عبدالحكيم رزق عبدالحكيم أستـاذ علم النفس الرياضي ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث – كلية التربية الرياضية - جامـعة أسيـوط . و  أ.د / عماد سمير محمود علي أستاذ علم النفس الرياضي بقسم العلوم التربوية والنفسية الرياضية وعميد  كلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط " مشرفا " و أ.د / عبدالله فرغلي احمد        أستاذ أصول التربية الرياضية ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية الرياضية كلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط.        (مشرفاً) و أ.د /صبري ابراهيم عمران    أستاذ القياس والتقويم بقسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية الرياضية كلية التربية الرياضية – جامعة المنيا (مناقشاً) و د/ الاء احمد الطاهر مدرس  علم النفس الرياضي كلية التربية الرياضية جامعة أسيوط  (مشرفاً).

وأوصت رسالة الدكتوراة بالآتي :

-      استخدام مقياس المظاهر النفسية لدي الأخصائيين الرياضيين كوسيلة لقياس المظاهر النفسية لديهم حيث تتوافر فيه الشروط العلمية للاختبار الجيد ويتميز بالصلاحية .

-      ضرورة أن تولي وزارة الشباب والرياضة الاهتمام بتطوير قدرات ومهارات الأخصائيين الرياضيين من خلال الدورات التدريبية المتخصصة التي تخص عملهم، والارتقاء بمستواهم العلمي بتوفير المنح التعليمية للارتقاء بهم الى افضل مستوى علمي.

-      تعزيز واستغلال العلاقات الاجتماعية الإيجابية المميزة بين الأخصائيين الرياضيين ؛ ليساهم ذلك في الحد من ظاهرة الاحتراق الوظيفي، مع ضرورة تعزيز الوزارة فرص التفاعل والاتصال مع الأخصائيين الرياضيين في المستويات المختلفة، من خلال اللقاءات الدورية والفعاليات والأنشطة المختلفة، مما يعكس ذلك الأثر الإيجابي في بيئة العمل.

-      الاهتمام برفاهية الأخصائيين الرياضيين العاملين بما يتناسب مع طبيعة العمل داخل ادارات الوزارة وقدراتها المالية.

-      أن تحرص وزارة على تحقيق التوا زن بين العمل، والحياة الشخصية، للأخصائيين الرياضيين العاملين؛ لتجنب شعور العاملين بالإحباط والإرهاق وعدم الإنجاز.

-      سعي واهتمام وزارة الشباب والرياضة إلى تحسين نظام الأجور والعلاوات والمكافأت داخل المؤسسة، وعدالة توزيعها لضمان استمرارة العاملين في تقديم أقصى جهد ممكن في العمل، مما يسهمذلك في توفير حياة وظيفية مستقرة للعاملين، ورفع معنوياتهم وولائهم.

-      تزويد وزارة الشباب والرياضة بنتائج هذه الدراسة حتي يتسني لها الوقوف علي بعض النقاط الهامة بالنسبة للأخصائيين الرياضيين العاملين بها.

 

       

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة