الدكتور محمد عبدالمالك، نائب رئيس جامعة الأزهر
الدكتور محمد عبدالمالك، نائب رئيس جامعة الأزهر


نائب رئيس جامعة الأزهر: الشهامة والمروءة ستظل في المسلمين إلى يوم القيامة 

محمد البنهاوي

الأربعاء، 19 يوليه 2023 - 07:25 م

قال الدكتور محمد عبدالمالك، نائب رئيس جامعة الأزهر، إن ذكرى الهجرة النبوية تركت أثرا عظيما فى نفوس المسليمن إلى قيام الساعة، لافتاً إلى أن أهمية هذه الذكرى جعلت المسلمين أرخوا تاريخهم بهجرته صلى الله عليه وسلم. 

وتابع فى احتفالية خاصة برأس السنة الهجرية، على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "نعلم أن دروس الهجرة النبوية كثيرة منها الأخذ بالأسباب والتضحية، لكن درس الوفاء والصداقة، الذى تمثل فى الصديق أبي بكر، فى رحلة الهجرة، فعلمنا الوفاء والمروءة والشهامة، إذا كان بعض الناس أن الشهامة والصداقة قد ماتت نقول لهم لا ستظل فى المسلمين حتى قيام الساعة".

اقرأ أيضاً .. متحف المركبات الملكية يحتفل برأس السنة الهجرية

واستكمل: "الصداقة الحق التى تكون من أجل الله، ولا من أجل مصلحة أو شهوة، وقد رأينا هذه الصداقة الحق في رحلة الهجرة، وكان يسير عن يمين رسول الله ويساره وأمامه وخلفه، حتى يدر ك العدو، وبكى عندما ظن أن الأعداء قد يقتحموا الغار، فطمأنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال له لا تحزن إن الله معنا".

وتحتفل قناة الناس، برأس السنة الهجرية، اليوم الأربعاء، عبر "خريطة خاصة"، عن الملامح الحضارية للهجرةِ النبويةِ، تبدأ فى تمام الساعة العاشرة صباحا، وتنتهى فى تمام الساعة الثانية  عشرة مساء. 

وتتضمن الخريطة الخاصة، باقةٌ مختارةٌ من البرامجِ النادرةِ والتراثيةِ، ولقاءات خاصة مع كبارِ العلماء والدعاة حول قيم الهجرة ومحبة الوطن، ودور المراة الرائد فى نجاج الهجرة، ومواقف التضحية فى الهجرة النبوية مع الأخذ بالأسباب.

ومن ضيوف الخريطة الخاصة، الدكتور على جمعة، ود. أحمد عمر هاشم، ود. أحمد معبد عبد الكريم، د. عوض إسماعيل، د. محمد مهنا ، د. يسري جبر، د. محمد عبدالمالك، الشيخ عويضة عثمان ، د. عمرو الورداني، د. هاني تمام ، الشيخ يسري عزام ، د. وفاء عبدالسلام، الشيخ أحمد الطلحي، الشيخ أحمد سيف الدين. 

وتضم الخريطة الخاصة، سهرة فنية بمناسبةِ بدايةِ العامِ الهجريِّ الجديدِ، مع المنشدِ، والمبتهلِ أحمد العمري وفرقتِهِ الفنية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة