صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


التضخم.. وحش ينهش في ثروات الأسر البريطانية

سامح فواز

الأربعاء، 19 يوليه 2023 - 09:28 م

مع تواصل البنك المركزي البريطاني رفع أسعار الفائدة للحد من التضخم ، فإن وطأة ذلك تقع على كاهل أسر بريطانيا التي تخسر ثروتها بوتيرة متسارعة. ولكن هذه التحركات قد تفتح أيضًا فرصةً للأجيال الشابة لشراء منزلهم الأول.

تسبب ارتفاع أسعار الفائدة في بريطانيا في أكبر انخفاض حاد في ثروة الأسرة في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية ، ولكن قد يكون ذلك مفيدًا لأولئك الذين يتطلعون إلى شراء منزلهم الأول ، وفقًا لبحث أجراه مركز الأبحاث ريزوليوشن.

بالإضافة إلى ذلك ، وجدت الدراسة التي أجراها مركز الأبحاث، أن الزيادة في أسعار الفائدة ، مقترنة بالتضخم منذ تعافي وباء كوفيد -19 ، تسببت في "انخفاض ثروة الأسر في جميع أنحاء الممكلة المتحدة ، التي قدرت خلال العام الماضي بنحو 2.1 مليار جنيه إسترليني ".

وبحسب المركز ، شهدت بريطانيا "طفرة ثروة غير مسبوقة في العقود الأخيرة ، حيث ارتفع إجمالي ثروة الأسرة من 300 %  من الدخل القومي في الثمانينيات إلى 840 % ، أو 17.500 مليار ، في عام 2021".

وذكر المركز المتخصص في سياسة مكافحة الفقر، أن "زيادة البنك المركزي البريطاني السريعة في أسعار الفائدة منذ نهاية 2021 أدت إلى رفع معدلات الرهن العقاري وأدت الى خفض أسعار المساكن وكذلك أسعار سندات وشركات الخزانة البريطانية".

بالإضافة إلى ذلك ، تشير الدراسة إلى أن القيمة الدفترية لأصول صناديق التقاعد ، والتي تعد "أكبر مصدر لثروة الأسرة في بريطانيا" ، قد تراجعت بسبب انخفاض أسعار السندات الحكومية.


رفع البنك المركزي البريطاني أسعار الفائدة إلى 5 %  في يونيو الماضي للمرة الثالثة عشرة على التوالي استجابةً للتضخم الذي استقر عند 8 فاصل 7 في المائة خلال العام الماضي وما زال أعلى من المتوقع، إذ تتوقع الأسواق أن تبلغ المعدلات ذروتها عند 6 فاصل 5 في المائة.

قد تضيق فجوة الثروة بين الأجيال في بريطانيا نتيجة لهذا الانخفاض في الثروة، إذ أنه على مدار الأربعين عامًا الماضية، اتسعت هذه الفجوة حيث استفادت الأجيال الأكبر سنًا من الطفرة العقارية بينما حُرمت الأجيال الشابة من فرصة شراء منزل.

نظرًا لأن قروض الإسكان عادةً ما يكون لها أسعار فائدة متغيرة أو ثابتة لفترة قصيرة فقط ، فإن الارتفاع المستمر في أسعار الفائدة يضيف إلى الضغط الذي يتم فرضه بالفعل على الموارد المالية للأسر.

ومن ناحية أخرى ، تشير الدراسة إلى أن هذه المعدلات المرتفعة قد تؤدي إلى انخفاض أسعار المساكن وارتفاع مستوى المعيشة للمتقاعدين بفضل زيادة عوائد صناديق التقاعد.

وخلصت الدراسة إلى أن ثروة الأسر البريطانية ستمثل 650٪ فقط من الدخل القومي للبلاد في أوائل عام 2023 ، وهو أكبر انخفاض منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة