صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


المصيلحي: مصر توقع اتفاقية تسهيل قرض متجدد بـ400 مليون دولار

عبير حمدي

الخميس، 20 يوليه 2023 - 01:52 م

كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين أن «مصر ستوقع على اتفاقية تسهيل قرض متجدد بقيمة 100 مليون دولار مع صندوق أبوظبي للتنمية، وذلك لتمويل مشترياتها من الحبوب من شركة الظاهرة للأعمال الزراعية ومقرها أبوظبي» .

أضاف المصيلحى خلال تصريحات صحفية اليوم، أنه سيكون التوقيع خلال الفترة المقبلة وأن حجم الاتفاقية يبلغ 400 مليون دولار، وسوف تقدم لمصر في هيئة شرائح، لافتا إلى أن مصر تستورد نحو 5.5 مليون طن من القمح .

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية ، أن مصر لديها نحو 23 منشأ معتمد لدي الهيئة العامة للسلع التموينية، يتم من خلالها استيراد الأقماح.

جدير بالذكر أن الدول المعتمدة لدى الهيئة العامة للسلع التموينية لإستيراد الأقماح هي روسيا، أوكرانيا، رومانيا، بولندا، أمريكا، كندا، فرنسا، أستراليا، ألمانيا، الأرجنتين، بلغاريا، صربيا، المجر، باراجواى، كازاخستان، البرازيل، مولدوفا، ليتوانيا، المملكة المتحدة، أوروجواي، والهند.

وأكد المصيلحي أنه في حالة وجود دول جديدة لديها الإمكانية لتوريد الاقماح لمصر سيتم دراسة عروضها، لافتا إلي انه لا يوجد في الوقت الحالي دراسة ضم مناشئ جديدة لقائمة الدول الموردة لمصر.

ونوه وزير التموين باستمرار الاستيراد من السوق الأوكرانية، لافتًا إلى أن جزءًا من القمح يأتي عن طريق رومانيا وأوروبا، لافتا إلى أنه عقد اجتماعًا مع سفير الهند بالقاهرة لبحث التبادل التجاري على أعلى مستوى، خاصة في مجال الحبوب والسكر.

واعلن "المصيلحي" أن مجلس الوزراء وافق لوزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في هيئة السلع التموينية، على عقد اتفاقيات مباشرة.

اقرأ أيضاً: وزير التموين: احتياطي السكر يتجاوز 9 أشهر

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة