رئيس الوزراء العراقي محمد شيّاع السوداني
رئيس الوزراء العراقي محمد شيّاع السوداني


العراق يهدّد بقطع العلاقات الدبلوماسية مع السويد إذا أُحرق المصحف مجددًا على أراضيها

أ ف ب

الخميس، 20 يوليه 2023 - 02:01 م

هدّد العراق اليوم الخميس 20 يوليو، بـ"قطع العلاقات الدبلوماسية مع السويد" إذا تمّ إحراق المصحف مجدّداً على أراضيها، في تصعيد يأتي بُعيد إحراق السفارة السويدية في بغداد خلال تظاهرة جرت احتجاجًا على عزم ناشط إحراق نسخة من المصحف في ستوكهولم.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شيّاع السوداني في بيان صدر إثر اجتماع أمني إنّ الحكومة العراقية "أبلغت الحكومة السويدية يوم الأربعاء 19 يوليو، عبر القنوات الدبلوماسية، بالذهاب إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع السويد في حال تكرار حادثة حرق القرآن الكريم على أراضيها".

اقرأ أيضًا: اضرابات جديدة في بريطانيا تطال المستشفيات والقطارات 

واقتحم مئات المتظاهرين صباح اليوم الخميس مقر السفارة السويدية في بغداد احتجاجا على حرق نسخة من المصحف في العاصمة ستوكهولم، وأضرموا النيران فيها.

وذكرت وسائل إعلام عراقية أن المحتجين تجمعوا في بغداد خارج السفارة السويدية احتجاجا على حادثة حرق القرآن الكريم الأخيرة في ستوكهولم.

ضافت التقارير أن المتظاهرين هاجموا مبنى السفارة السويدية في بغداد وأشعلوا النيران فيها.

كما أظهرت مقاطع فيديو تداوله مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي مئات المحتجين يقتحمون السفارة السويدية في بغداد في الساعات الأولى من صباح الخميس ويشعلون فيها النيران.

يأتي الحادث بعد ساعات فقط من موافقة الشرطة السويدية على حدث آخر الخميس خارج السفارة العراقية في ستوكهولم، حيث يخطط المنظمون لحرق مصحف آخر والعلم العراقي.

يشار إلى أنه في 28 يونيو، أول أيام عيد الأضحى المبارك، أقيم احتجاج خارج مسجد ستوكهولم الرئيسي، حيث تم حرق القرآن.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة