العالم يُصارع لهيب «حرائق الغابات»
العالم يُصارع لهيب «حرائق الغابات»


«ناقوس الخطر يدُق أجراسه».. العالم يُصارع لهيب «حرائق الغابات»

إسراء ممدوح

الخميس، 20 يوليه 2023 - 05:35 م

تُعتبر حرائق الغابات من أكثر الكوارث الطبيعية تدميرًا في العالم، وتمثل تحديًا هائلًا للجهود البشرية في السيطرة على إخمادها، حيث إن حرائق الغابات وارتفاع درجات الحرارة لهما علاقة مرتبطة ومتبادلة، ويُعتبر ارتفاع درجات الحرارة واحدًا من أهم العوامل التي تسهم في اندلاع وتفاقم حرائق الغابات.

وفي المقابل، تسبب حرائق الغابات بإطلاق غازات الاحتباس الحراري، مما يزيد من ارتفاع درجات الحرارة على مستوى الكوكب.

وفي الوقت الذي يشهد فيه العالم موجات الحر الشديدة، تلتهم النيران الكثير من الغابات والمناطق الزراعية.

وتوضح «بوابة أخبار اليوم» خلال السطور التالية، البلدان التي تعرضت لكارثة حرق الغابات عقب اجتياح العالم لموجات الحرارة القاسية.

اليونان تخوض «معركة هائلة» لإخماد النيران

وأعلن جهاز الإطفاء اليوناني، عن أن الاتحاد الأوروبي أرسل تعزيزات لأثينا للمساعدة في مكافحة حرائق الغابات، كما تسببت الحرائق الناجمة عن موجة حر شديدة في تدمير غابات الصنوبر، وأجبرت الآلاف على الفرار من منازلهم.

قال وزير أزمة المناخ والدفاع المدني فاسيليس كيكيلياس، إن المئات من عناصر إطفاء الحرائق في أرخبيل الكناري وفي اليونان يكافحون في معركة هائلة لإخماد النيران غرب أثينا وعلى جزيرة رودوس السياحية.

وعن درجات الحرارة في اليونان، فإنها قد تصل إلى 44 درجة مئوية الجمعة والسبت، وأكد الوزير أن الأحوال الجوية صعبة بسبب الرياح القوية التي تصل سرعتها أحيانًا إلى 60 كيلومترًا في الساعة.

وأفادت وزيرة إدارة الطوارئ في مقاطعة بريتش كولومبيا الكندية، بوين ما، بأن نشر المزيد من الجنود لمساعدة رجال الإطفاء في مكافحة ما يقرب من 400 حريق غابات نشط في مقاطعة بريتش كولومبيا.

فيما أكدت وزيرة إدارة الطوارئ بوين، أن 75 من أفراد الجيش يتجهون إلى بحيرة بيرنز، في وسط بريتش كولومبيا ، للانضمام إلى 75 آخرين تم إرسالهم إلى المنطقة أمس كجزء من المساعدة الفيدرالية في مكافحة حرائق الغابات في المقاطعة.

وفي ذات السياق، حذرت السلطات الصحية من أن الأطفال وكبار السن هم الأكثر عرضة للخطر.

توقعات في نشاط الحرائق بـ«كندا»

وفي كندا.. التهمت النيران أكثر من 10 ملايين هكتار هذه السنة فيما ما زال 882 حريقًا مستعرًا، من بينها 579 تعتبر خارج السيطرة بحسب مركز مكافحة الحرائق في كند، وقضى عنصرًا إطفاء خلال مكافحة هذه الحرائق الضخمة.

وأشارت المسئولة الكندية، إلى إن هناك توقعات بزيادة في نشاط الحرائق، حيث تؤدي الرياح المتغيرة إلى سماء أكثر صفاء ودرجات حرارة أعلى ورطوبة أقل.

وفي سياق متصل، سجلت المقاطعة بالفعل رقمًا قياسيًا لإجمالي المساحة المحروقة في عام واحد حيث تم حرق حوالي 14 ألف كيلومتر مربع عبر بريتش كولومبيا.

وتابع المسئولون، أن الموسم لم يصل بعد إلى ذروته وهم يحذرون من أن الجفاف الذي ساعد في تأجيج الحرائق هذا الموسم قد يستمر في العام المقبل، مما قد يتسبب في بدء موسم حرائق 2024 مبكرًا.

لتظهر نشرة الجفاف الإقليمية، أن 18 من أحواض المياه البالغ عددها 34 في المقاطعة في مستوى الجفاف 4، مما يعني أن الضرر الذي يلحق بالنظم البيئية والمجتمعات المحلية أمر محتمل، بينما توجد 4 أحواض أخرى في المستوى 5 الأعلى.

ويستمر الحر الشديد في الهيمنة على أجزاء كبيرة من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، حيث تسببت درجات الحرارة القصوى بحرائق غابات عنيفة في الأيام الأخيرة.

واكدت فرنسا على إرسالها قاذفتي مياه للمساهمة في إخماد النيران، وقالت أثينا إنّها تلقّت وعدًا مماثلاً من إيطاليا.

وفي إسبانيا.. صرحت مصلحة الأرصاد الجوية الإسبانية، بأن درجات الحرارة، قد بلغت 45,3 درجة مئوية الثلاثاء في فيجويريس في كاتالونيا في شمال شرق البلاد و43,7 درجة مئوية في جزر الباليار.

 حرائق عنيفة تجتاح أمريكا

وتتابع مصلحة الأرصاد الجوية في أمريكا، موجة حر "خانقة" في جنوب البلاد، وتسببت حرائق عنيفة عدة في كاليفورنيا بإجلاء الكثير من السكان، وأتى حريق رابيت فاير وهو الأعنف على حوالى 3200 هكتار.

وفي الولايات لمتحدة الأمريكية.. فقد سجلت فينيكس عاصمة ولاية أريزونا الأمريكية مستوى قياسي جديد بعد 49 عامًا مع حرارة تفوق أو تعادل 43,3 درجة مئوية على مدى 19 يومًا متتالية بحسب مصلحة الأرصاد الجوية.

وأخيرًا.. تُعتبر الغابات أحد أهم النظم البيئية على سطح الأرض وتلعب دورًا حيويًا في محافظة التنوع الحيوي وتوازن المناخ، لذلك، فإن حدوث حرائق في الغابات يؤدي إلى تدمير جزء كبير من هذه النظم الحيوية كما أنه بالتأكيد سوف يُؤثر بشكل سلبي على البيئة والحياة النباتية والحيوانية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة