المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر


الخارجية الأمريكية: قلقون من الخطاب المناهض للاجئين السوريين في لبنان

أ ش أ

الجمعة، 21 يوليه 2023 - 03:04 م

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر عن قلق واشنطن البالغ تجاه الخطاب المناهض للاجئين السوريين في لبنان .

وشدد ميلر في تصريح أوردته قناة (الحرة) الإخبارية الأمريكية اليوم (الجمعة) على أهمية أن تكون عودة السوريين اللاجئين طوعية وأمنة ومنسقة مع الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن الظروف الحالية في سوريا لا تسمح بعودة اللاجئين على نطاق واسع. 

وكان وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عبد الله بو حبيب، قد أبلغ في وقت سابق القائم بأعمال السفارة السورية في لبنان، علي دغمان، برغبة الحكومة تشكيل وفد من الوزارة لزيارة دمشق لبحث جملة من القضايا المشتركة، ومنها قضية النازحين السوريين في لبنان .

ويأتي التوجه اللبناني، في ظل إدانة بيروت لقرار البرلمان الأوروبي الصادر في 12 يوليو الجاري، الذي ينص على استمرار دعم بقاء النازحين السوريين في لبنان .

◄ اقرأ أيضًا | «سانا»: إصابة عسكريين اثنين وأضرار مادية جراء عدوان جوي إسرائيلي على دمشق

ويعاني لبنان من أزمة النزوح السوري منذ العام 2011، ويقدر الأمن العام اللبناني عدد السوريين المقيمين في لبنان بمليونين و 80 ألف لاجئ، معظمهم لا يملكون أوراقا نظامية، في حين تظهر بيانات المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين أن المسجلين لديها يبلغون 840 ألف لاجئ، ويوجد نحو 3100 مخيم منتشرة على الأراضي اللبنانية، ومعظمها في البقاع والشمال.

يشار إلى أنه في العام الماضي 2022، بلغ عدد النازحين السوريين العائدين طوعا إلى سوريا 43254 نازحا، وذلك بعد استئناف عملية العودة، والتي كانت قد توقفت لمدة 3 سنوات نتيجة الحجر الصحي الذي فرضته جائحة فيروس "كورونا" المستجد .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة