انتشار واسع لحمى الضنك حول العالم
انتشار واسع لحمى الضنك حول العالم


ارتفاع معدلات انتشار حمى الضنك فى العالم

أخبار اليوم

الجمعة، 21 يوليه 2023 - 05:38 م

 جنيف - ماجدة طنطاوى

اعلنت منظمة الصحة العالمية أن معدل انتشار حمى الضنك ارتفع بشكل كبير فى جميع انحاء العالم فى العقود الاخيرة، حيث ارتفع عدد الحالات المبلغ عنها إلى المنظمة إلى أكثر من ٤٫٢ مليون فى عام ٢٠٢٢، بزيادة ٨ اضعاف خلال عقدين من الزمن. 

وقال الدكتور رامان فيلايدهان رئيس وحدة أمراض المناطق المدارية بالمنظمة ومنسق مبادرة حمى الضنك أن ما يقرب من نصف سكان العالم معرضون الآن لخطر الاصابة بحمى الضنك مع حدوث نحو ٤٠٠ ألف حالة اصابة كل عام. وقد ابلغت منطقة الامريكتين فى عام ٢٠٢٢ عن ٢٫٨ مليون اصابة و١٢٨٠ حالة وفاة.

مع استمرار هذا الاتجاه خلال العام الجارى ٢٠٢٣، حيث تم الابلاغ عن نحو 3 ملايين حالة خاصة فى بوليفيا وباراجواى وبيرو.

وأشار إلى ان البعوضة المسببة للمرض تواجدت فى اكثر من ٢٤ دولة فى أوروبا التى ابلغت عن اصابات بحمى الضنك بشكل منتظم منذ عام ٢٠١٠.. وفى الشرق الاوسط تم الإبلاغ عن عدد كبير من الحالات فيما تمثل آسيا نحو ٧٠٪ من عبء المرض..

واوضح أن العدوى الفيروسية تنتقل من البعوض إلى البشر، وان معظم المصابين بحمى الضنك لا تظهر عليهم الاعراض، لكن بعض الاصابات الشديدة تحتاج إلى الرعاية فى المستشفى ويمكن ان تكون قاتلة..

وقال ان هناك ادوات جديدة قيد التطوير للوقاية من حمى الضنك، ومنها اختبارات تشخيص افضل ومضادات الفيروسات قيد التجارب السريرية ولقاح واحد فى الاسواق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة