الإذاعة والتلفزيون
الإذاعة والتلفزيون


قصة إطلاق أول بث تلفزيوني وافتتاح الإذاعة والتلفزيون المصرية «1960»

محمد عصام

السبت، 22 يوليه 2023 - 07:20 م

يحتفل المصريون وجميع العاملين في قطاع الإذاعة والتلفزيون بذكرى افتتاح مبنى ماسبيرو وإطلاق أول بث تلفزيوني من مصر والشرق الأوسط، في 21 يوليو 1960، الذي ظل زمنًا طويلًا يقود قافلة الإعلام العربي، ويحدد دفته وطريقة إلى القضايا الوطنية والقومية، كمشعل نور يهدي التائهين في الظلمات إلى طريق التنوير.

- فكرة إنشاء تلفزيون مصري:

تعود بدايات فكرة إنشاء تلفزيون مصري إلى عام 1954، عندما تقدم الصاغ صلاح سالم بمشروع إلى الرئيس جمال عبد الناصر لإنشاء إذاعة جديدة ومحطة تلفزيونية فوق جبل المقطم، ووافق الرئيس عبد الناصر على المشروع، وأوكل مسؤوليته إلى المهندس صلاح عامر وكيل الإذاعة للشؤون الهندسية، واعتمدت حكومة الثورة مبلغ 108 ألف جنيه لإقامة مبنى الإذاعة والتلفزيون على مساحة 12 ألف متر بشارع ماسبيرو بكورنيش النيل، وبدأت الدراسات وأعلن عن استيراد مصر لأجهزة اتصال حديثة خلال عام 1956.

وجرى العمل في تصميم الاستديوهات ومحطات الإرسال ودراسة وضع نواة للتلفزيون فوق جبل المقطم، ولكن سرعان ما تعطل تنفيذ المشروع بسبب العدوان الثلاثي على مصر عام 1956.

في يوليو 1959، تجدد المشروع مرة أخرى وأعاد الدكتور عبد القادر حاتم وزير الإرشاد القومى "الإعلام" وقتئذ من جديد طرح فكرة إنشاء التليفزيون المصري على الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي رحب بها وبدأ التنفيذ الفعلى وبخطوات سريعة، وتم فتح باب التقدم بعطاءات لتنفيذ المشروع ولم يمر سوى ستة أشهر حتى تم الانتهاء من المشروع وبدأ الإرسال في 21 يوليو عام 1960.

- البث الأول

بدأ البث الأول للتليفزيون المصري فى تمام السابعة مساء 21 يوليو 1960، واستمر لمدة 6 ساعات يوميا تزامنا مع الاحتفال بالعيد الثامن لثورة يوليو، وبدأ الإرسال بتلاوة آيات من القرآن الكريم بصوت الشيخ محمد صديق المنشاوى شيخ المقرئين المصريين.

ثم ظهر الإذاعى الكبير صلاح زكى كأول مذيع تليفزيونى ليعلن مولد التليفزيون العربى من القاهرة وإذاعة وقائع حفل افتتاح مجلس الأمة وخطاب الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ونشيد "وطني الأكبر" ثم نشرة الأخبار وختام بالقرآن الكريم.

ونقل التليفزيون خطاب الرئيس عبدالناصر أمام مجلس الأمة بمناسبة احتفالات الثورة، وأعقبته مجموعة أغنيات وطنية لكبار المطربين، مثل أغنية "حكاية شعب" للفنان عبدالحليم حافظ ثم كلمة الدكتور عبدالقادر حاتم وزير الإرشاد القومى.

واستهل التليفزيون المصري إرساله بقناة واحدة، وامتد زمن البث ليصل إلى 13 ساعة يوميا بعد بدء إرسال قناة تليفزيونية ثانية فى 21 يوليو 1961، وتأسست قناة ثالثة فى أكتوبر 1962، وتراوح متوسط ساعات الإرسال على القنوات الثلاث بين 25 و30 ساعة يوميا.

السادات يصدر قرار بإنشاء اتحاد الإذاعة والتلفزيون

وجرت إعادة هيكلة البنية التنظيمية للتليفزيون عام 1970، حين أصدر الرئيس الراحل أنور السادات مرسوما بإنشاء اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري، وتم تقسيمه إلى 4 قطاعات: قطاع الإذاعة، قطاع التليفزيون، قطاع التمويل، وقطاع الهندسة، لكل قطاع رئيس يعمل تحت الإشراف المباشر لوزير الإعلام.

بعد حرب 6 أكتوبر 1973، تحول البث التليفزيونى ومرافق الإرسال إلى نظام الألوان تحت نظام سيكام "SECAM"، وتغير البث التليفزيونى المصري من "سيكام" إلى "بال".

مع بداية الثمانينيات شهد التليفزيون المصري تطورات عديدة فى أكثر من مجال، من خلال التوسع الهندسي والجغرافي لمجال التغطية التليفزيونية ليصل إرسال التليفزيون المصري إلى كل المحافظات، وفي 1988 بدأ البث التليفزيوني للقناه الثالثة وهي باكورة القنوات الإقليمية وتغطى إقليم القاهرة الكبرى.

وفي 1988 أيضا بدأ إرسال القناة الرابعة التي تخاطب "مدن القناة"، متمثلة في الإسماعيلية وبورسعيد والسويس والشرقية وشمال وجنوب سيناء، وفي 1990 بدأ البث التجريبي للقناه الخامسة، وتغطى الإسكندرية والبحيرة ومطروح.

اقرأ أيضاً - يحمل الورود| أحمد سعد يصل تونس استعداد لحفله الغنائي بمهرجان قرطاج اليوم

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة