الفنان محمد رياض
الفنان محمد رياض


في المؤتمر الصحفي للدورة ال١٦.. 

محمد رياض: من العام المقبل سنحاول تغيير اسم المهرجان لـ«المسرح المصري» 

دعاء فودة

السبت، 22 يوليه 2023 - 09:25 م

لم نغفل تكريم الناقد المسرحي.. ويكرم الكاتب محمد السيد عيد


عقد المهرجان القومي للمسرح المصري، اليوم، ٢٢ يوليو، مؤتمرا صحفيا، للدورة ال١٦ برئاسة الفنان محمد رياض، بحضور عدد كبير من إدارة المهرجان واللجنة العليا ولجان التحكيم والمشاهدة واختيار العروض، واللجان التنفيذية، وذلك بقاعة سينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

إقرأ أيضا| الحلقة 2 من «سيب وأنا أسيب».. أحمد السعدني يطلب هنا الزاهد في بيت الطاعة

قدم المؤتمر الصحفي الكاتب الصحفي جمال عبد الناصر، وبحضور كل من ، رئيس المهرجان الفنان محمد رياض، ومدير المهرجان الفنان ياسر صادق،  وأعضاء لجنة المشاهدة واختيار العروض اميل شوقي وعزة لبيب وإيمان الصيرفي، ومن لجان التحكيم المؤلف نادر صلاح الدين عضو لجنة تحكيم مسابقة العروض المسرحية، ود. أيمن عبد الرحمن عضو لجنة تحكيم مسابقة النص المسرحي للعمل الأول، والفنان خالد عبد السلام مدرب ورشة الالقاء، وصفوت حجازي مدرب ورشة الإدارة المسرحية، ود.عمرو دوارة رئيس لجنة المحاور الفكريةوالندوات، ومن أعضاء لجنة تحكيم المقال النقدي محمد الروبي ود. رانيا يحيى.

في بداية المؤتمر، أعرب الفنان محمد رياض رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، خلال المؤتمر الصحفي، للدورة ال١٦ للمهرجان، عن شكره وتقديره لكل أعضاء اللجنة العليا واللجان المشكلة بالمهرجان وكل العاملين بتلك الدورة.

إقرأ أيضا| صفاء حجازي أهم نساء اتحاد الإذاعة والتلفزيون .. «تعرف على المرأة الحديدية»

الدورة ال١٦ للمهرجان ستكون دورة مهمة وثرية


قال رئيس المهرجان:" اعتقد ان الدورة ال١٦ للمهرجان ستكون دورة مهمة وثرية جدا، وقد سبق وأعلنا كل تفاصيل المهرجان قبل موعد المؤتمر والحقيقة أنني كنت حريص بذلك أن تكون كل المعلومات الخاصة بالمهرجان وفعالياته متاحة لدى الجميع "صحفيين ومسرحيين" قبل المؤتمر حتى يكون المؤتمر فرصة للمناقشة والإجابة على أي تساؤلات أو لإيضاح الاستفسارات، وفي الفيلم الذي تم عرضه في بداية المؤتمر حاولنا فيه رصد كل ما سوف يتم في المهرجان لنؤكد أهمية المهرجان وكثرة فعالياته، فلدينا من العروض ٣٧ عرضا تتنافس في الدورة ال١٦، كما أنه لدينا مسابقة لأول مرة وهي مسابقة التأليف المسرحي للعمل الأول، وتقدم بها ١٨٦ نصا مسرحيا، وسوف تنتج هذه المسابقة مجموعة كبيرة من الكتاب الجدد يتم ضخها في الساحة المسرحية، وهذا كان هدفنا الأساسي من تلك المسابقة".

إقرأ أيضا| الموسيقيين: حفل ترافيس سكوت لن يقام إلا في هذه الحالة فقط

ورشة إدارة مسرحية

وأضاف رياض: "لدينا لأول مرة ورشة إدارة مسرحية يقودها صفوت حجازي، وورشة "إلقاء" لخالد عبد السلام،  ودمجنا التمثيل والالقاء في ورشة واحدة، وأيضا تم دمج الإخراج والسينوغرافيا معا،  وسوف يتم في النهاية التصفية وتكون هناك ورشة مجمعة تضم الجميع، واتفقت مع المخرج شادي سرور أن يتعمل صناعة عرض مسرحي يضم كل نتاج تلك الورش، وأتمنى أن نقدم دورة تليق بالمسرحيين والمسرح المصري، وحب المسرح هو الذي يجمع كل المصريين".

مهرجان المسرح المصري

وأوضح الفنان محمد رياض، سبب اقتراحه تغيير اسم المهرجان القومي للمسرح المصري، إلى "مهرجان المسرح المصري": "حينما كلفت برئاسة المهرجان، كنت اسمع في كل لقاء صحفي وتليفزيوني اسم المهرجان القومي للمسرح، ،وبهذا هناك لبس بين المهرجان والمسرح القومي، فجاءت لي فكرة لما لم يتم تثبيت اسم المهرجان ليكون مهرجان المسرح المصري، لأن هذا الاسم يعبر عن هوية المهرجان، لأنه خاص بالمسرح في كل الدولة سواء حكومة او مؤسسات أو جهات وجامعات وشركات، وغيره، وأيضا ليتم تجاوز هذا اللبس الذي يحدث، لكن عندما اقترحت هذا ولاقى ترحيب من البعض ولكن لم يلق القبول عند البعض، ومازال هذا العام المهرجان بنفس الاسم القديم، ونحاول في العام القادم يكون المسرح المصري فقط.

إغفال تكريم النقاد

وعلق رئيس المهرجان، على سبب عدم تكريم المهرجان لناقد مسرحي،  قائلا: "تم تكريم الكثير من النقاد خلال ال١٥ دورة الماضية للمهرجان، ولم نغفل تكريم النقاد  فلدينا هذا العام ضمن المكرمين الكاتب محمد السيد عيد، ولدينا مسابقة المقال النقدي، فالمهرجان يحتفي بالنقاد جدا، ولم يغفل دورهم.

الحركة المسرحية

كما علق الفنان ياسر صادق مدير المهرجان، على الجزء الخاص بإغفال تكريم نقاد قائلا: "غير حقيقي أن المهرجان يغفل الناقد، ولكن المهرجان القومي للمسرح المصري هذا العام هو دورة الممثل، والناقد في الأساس كاتب، وليس صانع مسرح، والناقد هو مقيم للصناعة وليس صانع، ودوره مهم جدا في دفع الحركة المسرحية، ونؤكد أن دورة هذا العام هي دورة الممثل وهو من أهم الصناع، ولابد أن يكون العدد الأكبر من المكرمين للممثل وكذلك كانت هناك مراعاة للتنوع بين باقي عناصر الصناعة في اختيار المكرمين".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة