الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب


عمرو أديب: الدولة تتبع نظاما جديدا في قطع الكهرباء بعد منتصف الليل

كريم جاد

السبت، 22 يوليه 2023 - 10:49 م

استعرض الإعلامي عمرو أديب، بيان الشركة القابضة لكهرباء مصر، والذي أصدرته مساء اليوم السبت، بشأن انقطاع التيار، قائلًا إن البيان مكتوب بشكل تقني وفني ويحتاج إلى توضيح.

وقال خلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت: «أتمنى أقدر أفسره وأترجمه إلى اللغة العربية؛ لأن عقلي الضعيف قد لا يجعلني أفسره صحيحًا، خاصة أنني كلمت أكثر من واحد واختلف الفقهاء، لذلك قررت إني أفسر الأمر».

ولفت إلى أن الدولة ستتبع نظامًا جديدًا في قطع الكهرباء بعد منتصف الليل، وفقًا لتفسيره، متوقعًا أن يمتد انقطاع الكهرباء لمدة ساعة وثلث، خلال الأيام المقبلة.

وأضاف: «ما فهمته أن تطبيق النظام وقطع الكهرباء في الأيام المقبلة لن يزيد عن ساعة وثلث، لا أعلم هل هذا التفسير صحيح أم لا، لعدم وجود صيغة تفسيرية أو توضيحية مع البيان».

وأشار إلى أن «البيان لم يحدد موعد انتهاء الأزمة»، رغم تصريح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الأزمة تنتهي مع منتصف الأسبوع الجاري.

وأكمل: «وزير الكهرباء كان واضحًا وصرح أننا نعاني من نقص في الوقود، ولما كلمت البترول قالوا إن الغاز اللي عندهم له لازمة وهيروح حتة.. عندهم تقاعدات على الغاز اللي عندهم».

ونفى وقوع الخطأ في الأزمة على وزيري البترول والكهرباء، وإنما يقع على التنسيق بين الجانبين، معقبًا: «هناك تعاقدات لتصدير الغاز، ولا دولارات كافية لشراء المازوت والسولار اللازم لتشغيل المحطات».

وقالت الشركة القابضة لكهرباء مصر، في بيان لها مساء السبت، أنه «يتم الالتزام بتنفيذ برنامج تخفيف الأحمال طبقًا للقدرات المطلوبة من كل تحكم، مع مراعاة البدء في الفصل بمدة زمنية 10 دقائق قبل رأس الساعة و10 دقائق بعدها، وألا تزيد مدة الفصل عن ساعة من وقت فصل التيار».

وأهابت الشركة بالمواطنين عدم استخدام المصاعد، خلال الفترة المحددة للفصل؛ حفاظًا على سلامتهم، مع الأخذ بالاعتبار أنه سيتم تفعيل ذلك النظام، بدءًا من منتصف ليل اليوم السبت الموافق 22 يوليو 2023.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة