قمر صناعي
قمر صناعي


إطلاق أول قمر صناعي صيني لمدار الأرض المنخفض للغاية

وائل نبيل

الأحد، 23 يوليه 2023 - 06:11 ص

تمكنت شركة جالاكتيك Galactic Energy الصينية الناشئة من إطلاق صاروخها السادس على التوالي في 22 يوليو الجاري. 

واستخدمت الشركة صاروخ Ceres-1 الذي أقلع باستخدام ناقل إطلاق بمركز إطلاق الأقمار الصناعية في صحراء جوبي في الصين، وكانت على متنه قمرا صناعيان، Qiankun-1 و Xingshidai-16. 

 

ويعد Qiankun-1 أول قمر صناعي صيني لمدار الأرض المنخفض للغاية، تم تطويره بواسطة شركة C-Space، ويحمل حمولات اختبارية لتصوير الأشعة تحت الحمراء والكاميرات المرئية ومعالجات الصور الذكية.

اقرأ أيضاالصين تطلق قمرين صناعيين بواسطة الصاروخ التجاري «سيريس-1 واي6»

وتعد هذه المهمة إنجازًا ملحوظًا لشركة Galactic Energy، إذ تعتزم الشركة الآن البدء في فترة إطلاقات عالية التكرار، بدءًا من إطلاقها التالي في 5 أغسطس. وأعلن مدير الشركة، Liu Baiqi، لوسائل الإعلام الصينية أن الشركة ستسعى إلى تحقيق كفاءة وموثوقية أعلى خلال نشاط الإطلاق القادم، كما تتوقع الشركة الإعلان عن جولة تمويل جديدة في المستقبل القريب. 

 

وتهدف الشركة إلى إجراء 6-8 إطلاقات إضافية باستخدام صواريخ Ceres-1 قبل نهاية عام 2023. وقد استخدم إطلاق 22 يوليو الجاري الصاروخ الثالث من دفعة من 10 صواريخ Ceres-1 الجاهزة للاستخدام. ومن المتوقع إجراء أول إطلاق لصاروخ Ceres-1 من منصة بحرية في وقت متأخر من العام. 

 

هذا وقد أنشأت الصين في السنوات الأخيرة بنية تحتية قرب هاييانغ في مقاطعة شاندونغ الساحلية الشرقية لتسهيل إطلاقات من البحر الأصفر. 

 

وتطمح الشركات الصينية، سواء الخاصة أو التابعة للدولة، في إطلاق صواريخ صلبة من البحر الأصفر، وتدرس إطلاق صواريخ سائلة الوقود أيضًا.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة