الزراعة واستصلاح الأراضي
الزراعة واستصلاح الأراضي


«الزراعة»: استمرار تجهيز تقاوي القمح ومعدات الحصاد خلال فترة الإجازة

أ ش أ

الأحد، 23 يوليه 2023 - 04:09 م

أكد الدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، والدكتور أحمد عضام رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي أن محطات الغربلة والإعداد العمل بدون توقف خلال فترة إجازة العام الهجري وثورة 23 يوليو، وذلك للاستعداد التام للموسم الشتوي من مختلف المحاصيل الشتوية قبل موسم الزراعة بشهرين على الأقل من أجل تنفيذ خطة الدولة في توفير التقاوي لزراعة أكبر مساحة من محصول القمح الموسم القادم بتقاوي معتمدة منتقاة عالية الجودة والإنتاجية وطبقا للسياسة الصنفية بالتنسيق مع كافة الجهات للوصول إلى المستهدف زراعته وبالشراكة كذلك مع القطاع الخاص.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالعمل على مدار الساعة حتى خلال الإجازات والأعياد الرسمية لخدمة المزارعين.

وأشار إلى قيام مفتشي فحص واعتماد التقاوي بالمرور على محطات الغربلة للتأكد من درجات الإكثار ومطابقتها بتصاريح النقل والتفتيش الحقلي ومراجعه المطهرات الفطرية الموصي بها ومعدل استعمال المطهر.

ومن جهته، قال الدكتور عادل الأشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية إن العمل متواصل ليلا ونهارا للقطاع وفي أيام العطلات والإجازات والحرارة الشديدة لخدمة وزراعة 27 ألف فدان ذرة في العوينات، وكذلك عمليات حرث وتجهيز 4 آلاف فدان في صوب اللاهون وأيضا عمليات حصاد البنجر في الواحات البحرية وغرب غرب المنيا، وكذلك في دير مواس بالمنيا ومع مصنع ابوقرقاص في ديروط لمساحات تتعدي الـ2000 فدان، وأيضا العمل في توشكى لدى بعض شركات القطاع الخاص وزراعة الذرة، وفي أسيوط لمساحة 1300 فدان.

وأضاف الأشقر أن القطاع يقوم حاليا بتجهيز كومباينات حصاد الذرة والأرز وأجهزة الليزر وصيانة الآلات الملحقة والجرارات وصيانة لجميع مكونات المحطات بالقطاع استعدادا لموسم الحصاد.

وفي ذات السياق، أكد الدكتور شعبان عبدالسميع مدير الزراعات المحمية استمرار العمل طوال فترة الإجازة في موقع الهرم التابع للإدارة لمتابعة الزراعات والتأكد من النظافة العامة وإعادة تأهيل الصوب للعروة الرئيسية وكذلك فى موقع الدقي وإنشاء مشتل مجمع رئيسي لكل المواقع والشتلات التي سوف يتم توزيعها على أهالينا بسيناء بدون مقابل.

وأشار إلى أنه تم أيضا عرض أفضل أصناف النخيل للبيع بأسعار مخفضة للمواطنين من خلال المعرض الدائم المقام حاليا بالدقي، وذلك من أنواع البرحي والمجدول والسكري والصقعي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة