حرائق اليونان
حرائق اليونان


أستاذ إدارة أزمات: حرائق اليونان قد تتسبب بارتفاع أسعار المنتجات الزراعية

محمد البنهاوي

الأحد، 23 يوليه 2023 - 07:54 م

قال الدكتور عبداللطيف الدرويش أستاذ إدارة الأزمات، إنه من الحكمة ألا نكون أسرى للظروف العالمية وظروف التغير المناخي في مسألة الأمن الغذائي، سواء من اندلاع الحرب الأوكرانية أو من غيرها، ويجب علينا أن تكون لدينا نظرات استراتيجية.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية إيمان الحويزي في برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أنه لليوم السابع على التوالي لدينا حرائق في اليونان، هذه الحرائق أتت على عدد كبير من أشجار الزيتون والفواكه، فبالتالي سترتفع أسعار كل ما ينتج من غذاء عن هذه الأشجار وعن هذه الغابات.

وأوضح أنه يجب على المفكرين الاستراتيجيين ألا يكونوا رهنًا للظروف السياسية، الصراعات السياسية ستدوم، والصراعات العرقية ستدوم، والتغيرات المناخية ستستمر، فبالتالي يجب أن نعيد النظر في التعامل مع موضوع استعمال الغذاء كسلاح.

ولفت إلى أن القيام بتكتلات لتأمين حاجات الدول من الغذاء يساعد على تحسين الموقف التفاوضي في عمليات الشراء، لكنها ليست الحل الاستراتيجي، الحل الاستراتيجي أن يكون هناك أمن غذائي عربي، يبدأ من مساعدة دول مثل السودان والصومال، التي يمكن أن تنتج قمحا يضمن الأمن الغذائي للدول العربية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة