صورة موضوعية
صورة موضوعية


141 مشروعا.. برنامج «فرصة» يجوب المحافظات لتشغيل مستفيدي تكافل وكرامة

أسماء السروجي

الإثنين، 24 يوليه 2023 - 03:16 ص

يستهدف برنامج «فرصة» للتمكين الاقتصادي المستفيدين من برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة»، من خلال توفير الوظائف والمشروعات الصغيرة لهم، لتوفير مصدر دخل ثابت لهم، يحسّن مستواهم المعيشي والاقتصادي، فضلا عن أنّه أحد برامج الحماية الاجتماعية التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي. 


برنامج فرصة يقوم بتسليم مختلف المشروعات لمستفيدي تكافل وكرامة وذلك بالتعاون مع مؤسسة تمكين للتنمية والتدريب بمحافظة الشرقية.
 
وقام البرنامج بتسليم عدد ١٤١ مشروعا عبارة عن ٦٧ مشروع تربية ماعز، و ٢٤ مشروع ماكينة خياطة، و ١٨ مشروع بقالة و١٤ مشروع تجارة أنابيب بوتاجاز، و ١٣ مشروع ديب فريزر وبيع مجمدات، و ٢ مشروع ماكينات خياطة أوفر، و ٢ مشروع بيع أعلاف، ومشروع بيع موازين، وذلك بعد أن تم عمل جلسات توعية وتدريب على كيفية إدارة هذه المشروعات.

كما أنتجت بعض الأسر من مشروع ماكينات الخياطة مجموعة أطقم ملايات سرير وتم تسويقها لهم ومكافأتهم على سرعة الإنتاج وجودته ولتمكين المستفيدين اقتصادياً والخروج من دائرة الاتكالية الى الاستقلال المالي.


وفى سياق متصل قام البرنامج بتسليم أدوات إنتاج لعدد ٥٠ سيدة لدعم وتمكين المرأة بالمناطق الريفية بمحافظة السويس فى اطار بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة التضامن الاجتماعى تحت مظلة برنامج فرصة للتمكين الاقتصادى وجمعية نهضة المحروسة والذى يستهدف دعم وتمكين المرأة بالمناطق الريفية بمحافظتى السويس والاسماعيلية بتمويل قدرة مليون جنية لعدد ١٠٠ سيدة فى المحافظتين تحت رعاية وزيرة التضامن الاجتماعى دتيڤين القباج ، واللواءعبد المجيد صقر محافظ السويس.


وتساهم جمعية نهضة المحروسة بتمويل قدرة ٦٥٠ ألف جنيه وتساهم الوزارة بتمويل قدرة ٣٥٠ ألف جنيه حيث يكون نصيب كل محافظة من مساهمة الوزارة ١٧٥ ألف جنيه وتبلغ تكلفة استهداف السيدة الواحدة مبلغ ١٠٠٠٠ جنية شاملة شراء الأصل وتكلفة التدريب الفنى والمهارى على المشروع.


وقد شهد العميد إيهاب سراج نائب محافظ السويس وأميمة رفعت وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بمحافظة السويس وأحمد غفران مدير العمليات الميدانية لبرنامج فرصة تسليم عدد ٥٠ مشروعا لعدد ٥٠ سيدة عبارة عن ماكينة خياطة متكاملة والخامات اللازمة لبدء تشغيل المشروع باجمالى تكلفة ٥٠٠ ألف جنية كمرحلة أولى.


ويهدف هذا التعاون الى إنشاء شبكات من صغار الموردين ومقدمي الخدمة وربطهم بسلاسل القيمة المضافة للشركات سريعة النمو مما يدخل ضمن أهداف برنامج فرصة وذلك عن طريق رصد الفرص المتاحة لخلق مشاريع متناهية الصغر في سلاسل القيمة المضافة الخاصة بالشركات سريعة النمو أو شركات القطاع الخاص التي تتبنى نموذج أعمال قائم على العمل مع عدد كبير من صغار الموردين أو الموزعين أو المنتجين مع إمكانية تغيير الفرص المتاحة وفقا للمقومات الاقتصادية والاحتياجات الفعلية التى تتناسب مع قدرات الفئات المستهدفة من برنامج فرصة.

وعلى صعيد آخر قالت أمل عزوز وكيل وزارة التضامن بمحافظة بنى سويف، إن برنامج فرصة قام بتسليم 15 مستفيدا من عملاء مبادرة تكافل وكرامة، مشروعات التمكين الاقتصادي المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي، التي تساهم في رفع الإنتاج والانتقال إلى الاستقلال الاقتصادي للأسر المستهدفة، وتتمثل المشروعات في بيع المجمدات ومستلزمات المشروع من ديب فريزر وميزان حساس وكمية من اللحوم المجمدة.

مع توفير التدريب اللازم على الإدارة في إطار الشمول المالي وذلك بهدف خلق فرص عمل للسيدات ومحاربة البطالة وتحقيق التمكين الاقتصادي لمستفيدي «تكافل وكرامة» وتحويلهم إلى الإنتاج بتمليكهم أدوات الإنتاج التي تؤهلهم لإقامة مشروع صغير.

اقرأ أيضا | إجراءات التموين لضمان تخفيضات حقيقة بالأوكازيون.. 5 نصائح تجنبك الغش التجاري 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة