صورة موضوعية
صورة موضوعية


هل تنتقل حمى الضنك بين البشر؟.. أستاذ فيروسات يجيب

مصطفى أحمد

الثلاثاء، 25 يوليه 2023 - 12:58 م

قال الدكتور محمد أحمد أستاذ الفيروسات في المركز القومي للبحوث، إنّ هناك مناطق كثيرة في العالم معرضة للإصابة بحمى الضنك ويتواجد فيها أنواع البعوض المسؤولة عن نقله.

وأضاف "أحمد"، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر، أن هذا الفيروس ينتقل عن طريق الدم، وبالتالي، فإنه لا ينتشر بين البشر بسهولة، مشيرًا إلى أن هذا المرض يصيب 100 مليون إنسان حول العالم، ونسبة الوفيات قليلة جدا.

وتابع أستاذ الفيروسات في المركز القومي للبحوث، إن هذه الحمى موجودة منذ سنوات طويلة، لكن جائحة كورونا وجهت الأنظار إلى الأمراض الفيروسية وجعلت العالم يركز على ضرورة وجود خطة استعداد لهذا النوع من الوبائيات والفيروسات، ومن ثم فإنه من الضروري وجود تقصي ومسح.

وأكد أن أنواع البعوض المسببة للإصابة بحمى الضنك ليست موجودة في مصر، لكنها هاجرت إلى مصر، لافتًا إلى أن التغيرات المناخية من عوامل انتقال كائنات حية لبيئات مختلفة، وشدد على ضرورة السيطرة على البعوض بمنع وجود بيضه وتكاثره في المياه الراكدة واستخدام المبيدات المخصصة والإسبراي الطارد للبعوض أو الناموس.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة