صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الصين : نشاطنا الدبلوماسي «يسير بثبات» بعد إعفاء وزير الخارجية

أ ف ب

الأربعاء، 26 يوليه 2023 - 11:37 ص

أكدت الصين الأربعاء أن دبلوماسيتها "تمضي بثبات"، وذلك غداة إعفاء الوزير تشين جانج من منصبه، ممتنعة عن الإدلاء بأي تعليق إضافي بشأن هذه الخطوة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة خارجية الصين ماو نينج في مؤتمر صحافي دوري إن "كل النشاطات الدبلوماسية لـ الصين تمضي بثبات".

وردا على سؤال بشأن إعفاء تشين، اكتفت المتحدثة باسم وزارة خارجية الصين بالقول "فيما يتعلق بهذا السؤال، سبق لشينخوا (الوكالة الرسمية) أن نشرت المعلومات. أحيلكم عليها".

وأبقت الصين الغموض سائدا بشأن أسباب إعفاء وزير خارجيتها تشين جانج من منصبه بعد غيابه عن الظهور العلني، وبدأت بإزالة أي ذكر له من الموقع الالكتروني للوزارة.

وأعفي تشين جانج (57 عاما) من منصبه أمس، الثلاثاء، بعد 207 أيام فقط على تسميته وزيرا للخارجية، وأعيد سلفه وانج يي إلى المنصب، وفق الإعلام الرسمي لـ الصين.

وأتت الخطوة بعد غياب تشين جانج الذي يعتبر من المقربين من الرئيس شي جينبينج وأحد كاتمي أسراره، لمدة شهر عن الحيّز العام، ما أثار تكهنات بأنه فقد مكانته أو أنه يخضع لتحقيق رسمي.

وكانت وكالة أنباء الصين "شينخوا" أوردت الثلاثاء أن "أعلى هيئة تشريعية في الصين صوّتت لصالح تعيين وانج يي كوزير للخارجية" الاثنين، وأن "تشين جانج أعفي" من المنصب.

ولم تحدد الوكالة أسباب القرار، مشيرة الى أن رئيس الصين شي جينبينغ وقّع أمرا رئاسيا لوضعه موضع التنفيذ.

وظهر تشين علنا للمرة الأخيرة في 25 يونيو لاستقبال نائب وزير الخارجية الروسي أندري رودنكو في بكين.

وكانت وزارة خارجية الصين قد أكدت في وقت سابق أن "أسبابا صحية" تقف خلف غياب تشين، قبل أن تمتنع في مراحل لاحقة عن الردّ بشكل مباشر على الأسئلة بشأنه.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة