وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور
وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور


وزيرة خارجية جنوب أفريقيا: حان الوقت لتعمل إفريقيا على خدمة مصالحها

وكالات

الأربعاء، 26 يوليه 2023 - 05:04 م

أكدت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، ناليدي باندور، اليوم الأربعاء 26 يوليو، عشية قمة "روسيا - أفريقيا"، أن الوقت قد حان لأإفريقيا لتدرك حجم قوتها، وتسخّرها في خدمة مصالحها، بحسب "روسيا اليوم".

وقالت باندور: إن "جنوب أفريقيا دولة لا تقبل الضغوط من أحد، وأعتقد أن الأصدقاء أدركوا ذلك في نهاية المطاف".

اقرأ أيضا | بوتين: أفريقيا تؤكد نفسها كواحدة من أقطاب العالم المتطور

وأشارت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، إلى أن جنوب أفريقيا لم تتعرض للضغوط لثنيها عن حضور قمة "روسيا - أفريقيا"، مؤكدة أنه لو حدث ذلك لأعلنته على الفور، وشددت على أن الوقت قد حان كي تدرك القارة الأفريقية أن لديها الفرصة لتصبح جزءا قويا جدا من العالم.

وتابعت ناليدي: "نحن بحاجة إلى إدارة قدراتنا ومواردنا على نحو أفضل، وإدارتها لصالح القارة الإفريقية، ولا ينبغي أن يكون هناك فكرة أننا مدينون بشيء لأحد، هذه وجهة نظرة استعمارية جديدة، أعتقد أن الوقت قد حان كي نبدأ إدراك قوتنا وأن نستخدمها لصالح إفريقيا".

وفي وقت آخر، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن أفريقيا تؤكد نفسها بثقة متزايدة كواحدة من أقطاب العالم المتطور، لافتا إلى أن هذا التقدم يكتسب زخما عبر مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك التصنيع والزراعة والبنية التحتية للنقل والوقود والطاقة والرعاية الصحية والتعليم.

وبعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بكلمة ترحيب بالمشاركين والضيوف في المنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي-الأفريقي، حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية.

وأضاف بوتين، في رسالة نشرها موقع الكرملين اليوم الاربعاء: "موسكو تدعم تطلعات الدول الأفريقية لتأمين الاستقرار الاجتماعية

والاقتصادي والتقدم، ومن المهم أنه خلال السنوات القليلة الماضية، وصل التعاون بين روسيا وأفريقيا إلى آفاق جديدة"، مؤكدا عزمه على مواصلة التحرك في هذا الاتجاه، والعمل على تعزيز التجارة والاستثمار، وتعميق التعاون والعمل معا لمعالجة القضايا الملحة مثل الكفاح ضد الفقر وتدريب القوى العاملة الحديثة وضمان الأمن الغذائي ومعالجة تغير المناخ.

وقال بوتين: "إننا نظل ملتزمين بمساعدة شركائنا الأفارقة بكل وسيلة ممكنة لمساعدتهم على تعزيز سيادتهم الوطنية والثقافية، ولعب دور أكثر نشاطا في حل التحديات الإقليمية والعالمية".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة