مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ


«الصيرفي»: مشاركة الرئيس في القمة الأفريقية الروسية تعكس مكانة مصر بأفريقيا‎

حسام صدقة

الأربعاء، 26 يوليه 2023 - 05:15 م

اعتبر النائب أمين جابر الصيرفي- عضو لجنة العلاقات الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، مشاركة الرئيس السيسي في أعمال القمة الروسية الإفريقية، بداية تدشين لمرحلة جديدة في مسار العلاقات الأفريقية الروسية، علاوة على أن مشاركة مصر يعكس الدور المحوري للقاهرة داخل القارة.

ولفت الصيرفي في تصريحات صحفية اليوم، أن انعقاد تلك القمة الأفريقية الروسية، للمرة الثانية بعد قمة 2019، يبرز مكانة القارة السمراء، وما تمتلكه من مقومات يمكن أن تجعلها شريك مهم في المسار الاقتصادي العالمي إذ سيكون المنتدى الاقتصادي المنعقد في إطار القمة الروسية الأفريقية الثانية حدثًا فريدًا من نوعه في العلاقات بين روسيا والقارة الأفريقية، لافتا: إنه سيهدف لتنويع أشكال ومجالات التعاون بين روسيا وأفريقيا وتحديد مسار هذه العلاقات على المدى الطويل بين الجانبين.

اقرأ أيضا| برلمانية: زيادة مخصصات الحماية الاجتماعية انعكاس للحرص الرئاسي على استمرار مساندة

وأشار عضو مجلس الشيوخ، أن مشاركة الرئيس السيسي، في القمة الروسية - الإفريقية الثانية في بطرسبرج، تعكس ما تلعبه مصر من دور محوري في دائرة البعد الإفريقي، وما تعمل عليه من أجل ترسيخ مكانة القارة وتعزيز قدراتها في مواجهة التحديات التنموية والمناخية.

وشدد النائب جابر الصيرفي، أن القمة الافريقية الروسية، تأتي فى توقيت بالغ الحساسية، كما أن الحرب الروسية الاوكرانية، تلقي  بظلالها على الدول الأفريقية في ظل اتفاق الحبوب وغيره.
واختتم عضو مجلس الشيوخ، أن القمة الروسية الأفريقية، ستتضمن مناقشة وبحث الكثير من الملفات السياسية والاقتصادية، وستتضمن أيضا مناقشة فرص التعاون الاقتصادى بين الطرفين، من خلال المنتدى الاقتصادى الروسى الأفريقى الثانى، والذى من شأنه تعميق العلاقات الروسية مع دول أفريقيا، كما يساهم فى تنويع مجالات التعاون الروسى الأفريقى، وتحقيق تطور فى هذه العلاقات على المدى الطويل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة