صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«التموين» ترجئ توقيع عقود إنشاء مخابز جديدة بالعبور والشيخ زايد

عبير حمدي

الخميس، 27 يوليه 2023 - 12:11 م

أرجأت وزارة التموين والتجارة الداخلية ، ممثلة في جهاز تنمية التجارة، توقيع عقود تطوير وتشغيل عدد من المخابز فى نطاق كل من الشيخ زايد والعبور الجديدة، وذلك بالمشاركة مع القطاع الخاص بنظام حق الانتفاع السنوى، والتي كان مقرر توقيعها اليوم الخميس.

وتعمل وزارة التموين فى إطار توجه الدولة لاستغلال الأصول بالشكل الأمثل، ويتم توقيع عقود هذه الشراكة بمقر جهاز تنمية التجارة بمدينة نصر، في وقت لاحق لم يحدد بعد.

وسوف يقوم بتوقيع العقود الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة لتطوير وتشغيل عدد مخابز فى نطاق مدينتي الشيخ زايد والعبور الجديدة وذلك بالمشاركة مع القطاع الخاص بنظام حق الانتفاع السنوى

يذكر أن وزارة التموين، قد أطلقت المشروع القومي لتحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار، للحفاظ على البيئة، وتحقيق عائد اقتصادي ، وذلك وفقا لتكليفات القيادة السياسية،

وقامت وزارة التموين، بدارسة تحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي كوقود بدلا من السولار، وتم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارتى البترول والثروة المعدنية و التنمية المحلية لما لذلك من عائد اقتصادي ومردود بيئي .

وبلغت التكلفة التقديرية للمشروع نحو 425 مليون جنيها، على أن تتحمل الهيئة العامة للسلع التموينية، أعباء التمويل من تأمينات عمال المخابز وتحصيلها من المخابز على أقساط لمدة خمس سنوات.

وتضمنت المرحلة الأولى توصيل الغاز الطبيعي إلى (5625) مخبز بلدي على مستوى الجمهورية والتي تقع بالقرب من المناطق الموجود بها شبكة غاز طبيعي.

وشاركت فيها وزارة التنمية المحلية بإصدار تصاريح الحفر ووزارة البترول بمد خطوط الغاز الى المخابز والهيئة العربية للتصنيع بعمل الولاعات الغازية اللازمة لذلك ، وتم الانتهاء من 3241 مخبز بنهاية العام قبل الماضي بنسبة تنفيذ 58% .

بينما ضمت المرحلة الثانية نحو 284 مخبز من المخابز البلدية الأخرى التي تستخدم السولار كوقود والتي لا تقع في مناطق بها شبكات غاز طبيعي بعد مد الشبكات بهذه المناطق ضمن مخطط وزارة البترول والثروة المعدنية للتوسع في تنفيذ الشبكات الأرضية بالمناطق التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة والمدرجة ضمن خطة الدولة الحالية والمستقبلية.

وقد تم عقد بروتوكول تعاون بين وزارة التموين والتجارة الداخلية والبنك الأهلي وبنك مصر وبنك التعمير والإسكان لتمويل مشروع توصيل الغاز للمخابز بفائدة 5%، حيث

قام البنك المركزي بدعم تلك المبادرة حتى تكون فوائد التقسيط على المخابز 5% ومن لديهم القدرة من أصحاب المخابز سيتحملون التكلفة .

اقرأ أيضًا.. التموين تعلن عن ممارسة لاستيراد 40 ألف طن زيت من الخارج

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة