الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي


الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه البالغ إزاء تردي الحالة الإنسانية في إقليم ناجورنو كاراباخ الإذري

أ ش أ

الخميس، 27 يوليه 2023 - 12:56 م

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه البالغ إزاء تردي الأوضاع الإنسانية والتي تؤثر على السكان المحليين في إقليم ناجورنو كاراباخ الإذري والمتمتع بالحكم الذاتي سابقاً.

وجاء في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي قبل ساعات قليلة، أن الحركة عبر ممر لاتشين الحدودي بين أرمينيا وأذربيجان ظلت معطلة لأكثر من سبعة أشهر، على الرغم من أوامر محكمة العدل الدولية بإعادة فتحه.

وذكر البيان أن نقص الإمدادات الطبية والسلع الأساسية أو نفداها بالفعل يترك عواقب وخيمة على السكان المحليين. ويتعين على السلطات الأذرية ضمان سلامة وحرية التنقل على طول ممر لاتشين بشكل وشيك وعدم السماح بتصعيد الأزمة بالتصعيد.

◄ اقرأ أيضًا | الاتحاد الأوروبي يُعزز مساعداته لإخماد حرائق الغابات في منطقة البحر المتوسط

وتابع الاتحاد الأوروبي، في بيانه، أنه لاحظ الاستعداد المعلن للسلطات الأذرية لتزويد ونقل البضائع عبر مدينة أجدام.. وذكر أنه لا ينبغي اعتبار هذه المدينة بديلا لإعادة فتح ممر لاتشين. كذلك، تأثرت أنشطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المنطقة بشدة، لذلك يدعو الاتحاد الأوروبي إلى إعادة استئنافها بالكامل، بما في ذلك عمليات الإجلاء الطبي والإمدادات الإنسانية. ويشدد الاتحاد الأوروبي على أن وصول المساعدات الإنسانية يجب ألا يتم تسييسه من قبل أي جهات فاعلة.

وأخيرًا، أوضح الاتحاد الأوروبي أنه شارك من خلال رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل بشكل كبير في دعم عملية التطبيع بين أرمينيا وأذربيجان، لكنه أكد أن هذا الأمر يتطلب أيضًا التزامًا حقيقيًا من جميع الأطراف بالنتائج المتفاوض عليها ومستقبل مبني على المصالح المشتركة والثقة المتبادلة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة