فرنسا
فرنسا


فرنسا وجمهورية فانواتو تدعوان إلى تحرك عاجل لمواجهة تغير المناخ

أ ش أ

الخميس، 27 يوليه 2023 - 05:07 م

دعت فرنسا وجمهورية فانواتو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة آثار تغير المناخ.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية، بخصوص زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى فانواتو، في إطار الجولة التي يقوم بها إلى منطقة المحيط الهادئ، وهي أول زيارة يقوم بها إلى هذه الدولة الجزيرة الواقعة في جنوب المحيط الهادئ والتي يبلغ تعداد سكانها 300 ألف نسمة، وهي معرضة بشدة لتداعيات وآثار تغير المناخ. 

ودعت الدولتان شركائهما إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتلك الواردة في اتفاق باريس للمناخ وإطار كونمينج مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي، فضلا عن دعم رؤية وأهداف ميثاق باريس للشعب والكوكب. 

كما حثت فرنسا وفانواتو جميع البلدان وبنوك التنمية المتعددة الأطراف والمؤسسات المالية الدولية والمنظمات الخيرية والقطاع الخاص والجهات الأخرى المعنية، إلى زيادة الموارد المخصصة للبلدان والمجتمعات الأكثر ضعفا.

ودعت فرنسا وفانواتو جميع الأطراف المعنية على الاتفاق على اتخاذ تدابير فعالة، مع التركيز بشكل عاجل على تجنب المزيد من الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ. وتشمل هذه التدابير تسريع التحول العالمي للطاقة من خلال التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، والوصول إلى الحد الأقصى لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2025. 

وأكدت الدولتان ضرورة زيادة جميع الجهات الفاعلة للتمويل الإضافي من القطاع العام ، فضلا عن طرق التمويل المبتكرة والتدفقات، على النحو المبين في ميثاق باريس من أجل الشعوب والكوكب، والذي يهدف إلى دعم البلدان الأكثر ضعفا.

◄ اقرأ أيضًا | إعلام أفريقي: رفض طلب ماكرون للحضور إلى قمة «بريكس»

كذلك، حثت فرنسا وفانواتو جميع البلدان والجهات الفاعلة على تعزيز الحفاظ على النظم البيئية البحرية والساحلية، بالنظر إلى دورها في مكافحة تغير المناخ، من خلال إنشاء شبكة متماسكة تمثل المناطق البحرية المحمية، وإنهاء الصيد غير القانوني وغير المنظم ، والحد من التلوث الكيميائي. 

يذكر أن زيارة ماكرون إلى جمهورية فانواتو، الواقعة شمال شرق أستراليا، تعد أول زيارة يقوم بها رئيس فرنسي منذ تلك التي قام بها الرئيس شارل ديجول في عام 1966، وتعتبر محطته الثانية في جولته التي يقوم بها إلى منطقة المحيط الهادئ، حيث من المقرر أن يتوجه إلى بابوا غينيا الجديدة غدا الجمعة في إطار زيارته الهادفة إلى تعزيز التزام فرنسا تجاه المحيط الهادئ. 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة